الخميس، مايو ١٢، ٢٠٠٥

يا جميل يا قمر يا منجة

نشرت جريدة الدستور في عددها الصادر الأربعاء الماضي مقالاً عن الكتاب الارشادي الصادر عن national geographic عن مصر، وهو يتضمن إلى جانب الارشادات السياحية ارشادات عامة عن التجول في مصر، وبرغم من كونها ملاحظة متوقعة، فقد شعرت باشمئزاز وغضب شديدين عندما قرأتها. الكتاب ينصح السائحات بتعلم كلمات: احترم نفسك، ولا تلمسني وحاسب إيدك بالعربية للتسلح بهما ضد التحرش وينصحهن بعدم النظر في عيون الرجال المصريين مباشرة.
إذن فقد أصبحت الفضيحة عالمية بعد أن كانت محلية، واتضح أن رجالنا الأشاوس لا يعتبرون التحرش بالنساء واجباً قومياً على المستوى المحلي، إنما واجباً إنسانيا يطال العشيرة البشرية كلها ولا يجب حرمان الأجنبيات منه!
فالفتاة من سن ثماني سنوات وطالع – اعتماداً على درجة نموها – تستطيع باطمئنان أن تضمن على الأقل كلمة من كل شخص عابر في الشارع ومن بعض راكبي السيارات، وهذا للعلم بغض النظر درجة جمال الفتاة أو أناقتها مثلاً، فمن المعزة – مرات الخروف – وطالع، كل الإناث في التحرش اللفظي – والجسدي – سواء. وأنا عن نفسي في شبه كبير من المعزة – مرات الخروف برضه – ومع ذلك أتعرض لكل أنواع المضايقات، يعني مش بس قللات أدب، لأ وكمان ما عندهمش نظر. كما أن المعاكسات في زماننا الحاضر خرجت عن معاكسات "يا جميل يا قمر يا منجة" إلى التحليل الدقيق وإبداء الرأي في كل صفة تشريحية مكشوفة أو مغطاة في جسد أي أنثى.
وتحليلي المتواضع لهذه الظاهرة المروعة هي أن الذكور في بلادنا يعتبرون إبداء رأيهم الجنسي في أي أنثى عابرة واجب تفرضه الرجولة، لا يستطيع أي رجل عنده "مروة" بالتعبير البلدي التملص منه، وإلا أصبح "مش راجل" وهي السبة التي قامت بسببها معارك طاحنة، قتل فيها البعض أحياناً، مع إنها صفة تشريحية ناتجة عن صدفة بيولوجية وليس لأحد فضل أن يكون "راجل" أو "مش راجل". وكيف يكون "راجل" دون أن يبدي كل ملحوظاته عن الصدر أو الفخذ أو البطن المار أمامه (ولن أقول الرأس فالرجال غير مهتمين إطلاقاً برؤوس النساء) وهذا "الراجل" موضوع الحديث – وتعجبني كلمة "راجل" لأنه تعني "رجل" بالفصحي وتعني أيضاً الشخص الماشي على رجلين – يعتبر أيضاً – شوف إزاي – أن مضايقته للإناث في الشارع مسألة خارجة عن إرادته، ليس هذا فقط، بل وأن الإناث الشاكين منها هن المتسببات فيها – ومع بعض المبالغات – راغبات فيها. ليه بقى هذه النظرية الخطيرة؟ قالك الرجل لا يستطيع التحكم في نفسه عندما يرى امرأة، فهي تثيرة – غصب عنه كدة – وإن ده رد فعل "بيولوجي" طبيعي ولذلك فالأنثى التي تفعل أي شيء لتثير الرجال – كأن تولد مثلاُ، أو تمشي في الشارع أو تتواجد في محيط 10 ياردات من أي رجل – هي المسئولة عن إللي هيحصلها، فما بالك لو كانت هذه الأنثى جميلة شوية، أو لابسة يا نهار أسود فوق الركبة أو يا داهية دقي قميص بدون أكمام. وللأسف فإن المتعلمين وكثير من المثقفين وعدد ممن تخصصهم "البيولوجيا" نفسها يدقون على نفس النغمة وإحنا مفروض نبقى هبل ونصدق. فعلى حد علمي رد الفعل "البيولوجي" لا يتعطل إلا بقطع أو شلل أو مرض الأعصاب المؤدية إليه، وهو يحدث بغض النظر عن رغبة الشخص - "كأن يدق الطبيب أسفل ركبتك فتقفز رجلك لأعلى"، وعليه أتساءل: لماذا إذن لا يثار الرجال من أخواتهم وأمهاتهم وبناتهم (أم لعلهم يفعلون؟!) ولماذا يزعم الأطباء الوحشين أنهم لا يثارون من مريضاتهم الإناث؟ (أم لعلهم يثارون؟) ولماذا لم يكن أباه يتحرش بالنساء ويفقد سيطرته على نفسه أيام موضة الميكرو جيب في السبعينات؟ (إن نغمة تغطية المرأة من ساسها لرأسها وأنها عورة كلها طبعاً لها بعض المسؤولية عم نحن فيه من اعتبار أي امرأة تظهر أي جزء من جسمها مستباحة، حلال للجميع) ولماذا لا يثار نظيره الأوروبي مما يثار منه الرجل المصري؟ (كفتاة ترتدي قميصاً بنص كم مثلاً؟) ولماذا وهذا الأهم يتحكم هؤلاء في ردود أفعالهم بالنسبة للإثارة في حالة حدوثها بينما يعتبر الرجل المصرى تعرضه للإثارة رخصة تعطيه شهادة معاملة أطفال؟ (مع الإعتذار للأطفال) وتسمع أعذاراً بلهاء من نوع: أصلها لابسة مش عارف إيه، أصلها كانت ماشية مش عارف إزاي، أصلها بتضحك بصوت عالي، أصلها كانت ماشية الساعة اتناشر بالليل، طب وانت مال أهلك؟
هذا الرجل الذي صدعنا بالحديث عن تفوقه البيولوجي والنفسي والذهني يفقد كل هذا أمام أي عشرة سنتيمترات من جسد أن أنثى (من المعزة وطالع زي ما اتفقنا) ولعلكم تتابعون الهرج المرج الحادث بسبب الموضة المسماة "بالستومك" وكأن كشف السرة سيؤدي إلى انهيار الحضارة الإنسانية – هذا بفرض وجود شيء عندنا اسمه الحضارة الإنسانية، هو نفس الرجل الذي صدعنا أيضاً بالحديث عن الضعف النفسي والعاطفي للمرأة وإنها "لا تستطيع التحكم في نفسها"، عل النساء هن اللائي يتبولن تحت كل كوبري فيكي يا مصر، ناشرين الأمراض والقذارة لأنهن "لا يستطعن التحكم في أنفسهن" حتى يصلن إلى واحد من تلك الأماكن التي يقضي فيها انسان العصر الحديث حاجته، نعم يبدو أن الدنيا بالنسبة للرجال مبولة كبيرة وقاعة كبيرة من قاعات الحريم. قالت إحدى الصحفيات النسويات رداً على أن النساء هن المسئولات عن المضايقات التي يتعرضن لها في الشارع بسبب ملابسهن قائلة: "إذا قرر رجل أن يسير عارياً في الشارع فلن تغتصبه النساء، بل سيغتصبه الرجال!"
يحكى عن جولدا مائير رئيسة وزراء اسرائيل (الأشرار الوحشين) أنه قد عرض عليها في أحد مجالس الوزراء تقرير عن زيادة حوادث التحرش والاغتصاب في احدى المناطق، ذيله العارض باقتراح حظر تجول للنساء في تلك المنطقة بعد الساعة الثامنة (الظاهر فعلاً الاسرائيليين أولاد عمومة العرب) فما كان من جولدا مائير إلا أن قالت: "إن الرجال هم الذين يغتصبون النساء، فلنحظر تجول الرجال بعد الساعة الثامنة مساءاً".
من عجائب الدنيا أن هذا الرجل الذي صدعنا أيضاً بالحديث عن تحمله للمسؤولية وأنه هو القائد والرأس ومسير دفة الأسرة والمجتمع والدنيا والدين لا يريد أن يتحمل مسؤولية أفعاله، فهو إن تحرش بأنثى فهو خطؤها (وأنا مالي، ماهما إللي قالولي)، وإذا قلت له أن النساء لا يتحرشن بالرجال في الشارع قال لك أن النساء لا يثرن بالنظر. من قالك يا واد انت وهو أن النساء لا يثرن بالنظر؟ ألا يحتمل أن تعتقد ذلك لأنك لا ترى النساء يتحرشن بالرجال؟ أو لأنك ترى الجنس والحياة كلها من منظار ذكوري؟ وإذا كانت النساء لا تستثار بالنظر فلماذا يا ترى ظهرت موضة نزع الذكور للشعر من على أعلى صدرهم حتى تبدو العضلات – التي مرنوها أيضاً وبلبعوا الهرمونات من أجل النساء – أجمل؟ (وهي فعلاً أجمل بالمناسبة)، ويقولون لك أن النساء يتزين كي يثرن الرجال – طب وانت إيه؟ خروف زي إللي كانت ساحباه السيدة في فيلم شباب امرأة؟ مالكش رأي يعني فاللي بيحصلك ده؟ ألم يخطر ببالك أن النساء قد يرغبن في شيء آخر من التزين؟ (كأن توقعك على جدور رقبتك وتتزوجها وبعدها تقول هو أنا كنت انطسيت في نظري؟) أو أن يعشق المرء صورته في المرآة على رأي الإعلان؟ ثم إن النساء – طبقاً لنظرية الرجال – لا يحتجن لكل هذا المجهود اللطعة عن الكوافير (ذو القسم الخاص للمحجبات) لإثارة الرجال فالملاحظ أن الرجال سيثرن لو أغريناهم "بالحتة دي" كما فعلت شادية في مسرحية ريا وسكينة وسيقولون فوراً: "قشطة يا خواتي قشطة... أعملها سندوتش"
من مقاييس الإنسانية أن يتعلم الإنسان أن ردود أفعاله هي نتاج ما يدور في عقله ونفسه، هي نتاج معتقداته وأن اعتبار المرأة انساناً سيربأ به عن التعامل معها على إنها شيء، وإنه حتى على مستوى الجنس نفسه فإن أجمل تجربة ليست تلك التي تقع بين انسان وشيء، بل بين انسان وانسان.
لا أظن أنه في أي مكان في العالم وصل التحرش سواء اللفظي أو الجسدي في الشارع إلى المرحلة المزرية التي وصل إليها في مصر، ولا يمكن أن تستمر النساء تحت هذا الضغط النفسي اليومي في الذهاب للعمل والدراسة ولا أقول والعياذ بالله الفسحة (فمن قال أن المرأة انسان يتفسح مثلاً؟) إننا بحاجة لتوعية وفرض انضباط ما على الشارع (لعله يضاف لمهام شرطة الانضباط التي تجد أكشاكها في أكثر شوارع القاهرة فوضى) يعطي للمواطنة المصرية حق بسيط جداً هو حق المشي في الشارع دون أن يتعرض لها كل من هب ودب تحت سمع وبصر القانون والمجتمع والجميع.
وبمناسبة القانون فقد تعرضت مع صديقة لي لتحرش بالأيدي من راكبي سيارة (نزلولنا مخصوص) منذ عدة سنوات، وبعد أن رفعت صوتي لأبعدهم قام الشاب بسبي بسباب خارج (وهو اللفظ العامي الذي يعني عاهرة معبراً عن أننا كلنا عاهرات من وجهة نظره) رداً على رفضي لمحاولاته. ولدى شعوري بالإهانة الشديدة نقلت رقم السيارة وقمت بإبلاغ الشرطة، وللحق كان ضابط الشرطة متعاوناً وجاداً وصمم على فتح محضر رغم محاولة أمين الشرطة التملص منه وكان صبوراً معي حين شعرت بالحرج من تكرار السباب الذي تعرضت له. أما الصدمة فقد جاءتني من حماة القانون عند تحويل المحضر للنيابة: فأولاً جاءني شخص من النيابة إلى المنزل ومعه ورقة مقطوعة كأنها خارجة من سلة مهملات عليها الاستدعاء للنيابة دون أن يخبرني عن السبب (الذي كنت أعرفه طبعاً) وحين ذهبت استدعاني رئيس النيابة وحين دخلت وقفت أمامه وهو يتحدث في الهاتف نحواً من خمس دقائق وبعدها أغلق الهاتف ونظر لي قائلاً: "إنت إللي عاملة محضر عشان المعاكسة" فلما أجبته بالإيجاب قال لي: "طيب إحنا عاوزينك تتنازلي عنه عشان هيعمل شوشرة" فلما رفضت وقلت له أنني لا يجب أن أهان في الشارع خاصة وأنني لا أطلب معاقبة من تحرش معي باللفظ ولكن التحرش الجسدي أمر مختلف نقل على نغمة أخرى قائلاً: "إنت عاملة المحضر الساعة عشرة ونص، رحت القسم لوحدك الساعة عشرة ونص؟" فقلت له أن خطيبي كان معي فنقل على نغمة ثالثة: "وخطيبك موافق على الكلام ده؟" كل هذا وأنا واقفة أمامه كأنني تحت التحقيق، فقلت له أنني أشعر أنه لو لم يوقف أحد هؤلاء عند حدهم فسيزداد الوضع سوءاً. بعدها أعطاني محاضرة وصرفني فذهبت إلى معاون النيابة لكتابة أقوالي وفوجئت برئيس النيابة أثناء أخذ أقوالي مندهشاً من استمرار وجودي في سراي النيابة وقال لي: "الله إحنا مش اتفقنا إنك تتنازلي عن المحضر؟" فاستجمعت آخر شجاعتي وقلت له: "لآ ما أتفقناش" وبالرغم من تخلي صديقتي عني في الشهادة (خوفاً من الشوشرة) فقد استدعوا والد قائد السيارة للتحقيق، عل رسالتي وصلت في النهاية. ذاك كان رئيس نيابة، هؤلاء هم من يحموننا فلنا الله.
وبالنسبة لأننا إلى جانب كوننا نعيش أزهى عصور الديمقراطية فإننا أيضاً نعيش العصر الذي "أخذت فيه المرأة كافة حقوقها" (يعني في أحلى العصور يا ولاد ويا بنات) فعل المرأة تحصل على هذا الحق الأخير: حق المشي في الشارع.

18 Comments:

Anonymous غير معرف said...

At last u opened ur blog for comments from non bloggers !!!

I really liked this subject it's gr8
one of my friends even said
"i liked this article.... it is very true, and girls feel it on the street everyday....i do not say that girls should wear whatever.. bas guys should have their own morals too... not just depending on the circumstances around them...."
well done and keep doing
Note : Why don't you register yourself in
http://egybloggers.com so we can follow your new posts?

الأحد, مايو ٢٢, ٢٠٠٥ ٦:٢٨:٠٠ ص  
Blogger wa7ed mn masr said...

عزيزتى:لا تتصورى مدى سعادتى عندما أجد أنثى تتمرد على مجتمع ذكورى صاحب ثقافة متخلفة تم إستيرادها فى السبعينات السوداء من الجزيرة العربية لتفسد كل تفاصيل حياتنا و تعلن أن أهم أهداف حياتنا هو حماية غشاء البكارة و الحديث (فقط الحديث) عن الدين طوال الوقت.و لكن أكثر ما يزعجنى و يحيرنى هو لماذا يمكن تتخيل أنثى أن هذا المجتمع الذكورى هو الشكل الطبيعى للحياة؟ لماذا تقبل أنثى القهر مدعية أن الله خلق الحياة هكذا؟

يللا الله يجازى اللى كان السبب
واصلي كتاباتك فما أندر أن تكتب أنثى متمردة .تحياتى

الثلاثاء, مايو ٣١, ٢٠٠٥ ٤:٢٠:٠٠ ص  
Anonymous غير معرف said...

I am so happy to know that there are girls like you still in Egypt. I think that if there were 1 in a 1000 like you in this country, this country might have been different!! I always thought about what you wrote but never got a chance [or courage] to say nor do anything and then left the whole country feeling very sorry for missing home and later sorry for what I missed all of my life in my "home country", every time I come for a visit I see a change [to the worst of course] What makes me laugh though is when I hear people talking in the TV about our precious culture and how it PROTECTED women and gave then their rights and how the west [which west I don't know myself!!]Is trying to ruin [out of jealousy I am sure] our morals!!!!!!! I have been living in one of these Bad western cultures for 7 years now and I never went through a single sexual harassment since then [till I come back for a visit of course]. You did a wonderful job, keep on going and we [Egyptian girls who want to be a little more than just a fun device] will be wishing for more girls like you.

الأحد, يونيو ٠٥, ٢٠٠٥ ١٢:٣٠:٠٠ ص  
Anonymous غير معرف said...

لأ بجد...بجد.. أنت هايلة.. و كلامك هايل

الخميس, يوليو ٠٧, ٢٠٠٥ ٨:١٤:٠٠ ص  
Anonymous غير معرف said...

أنا من سورية وبدي قلك انك بتجنني ... بتعقدي ... برافو عليكي يا جريئة يا قوية ... يا ريت نص الصبايا متلك كنا بألف خير ...

الثلاثاء, أكتوبر ٣١, ٢٠٠٦ ١:٠٦:٠٠ م  
Blogger سما احمد said...

شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض
شركة تنظيف واجهات حجر بالرياض
شركة تخزين عفش بالرياض
شركة تنظيف مسابح بالرياض
شركة تنظيف واجهات زجاج بالرياض
شركة نقل اثاث بالرياض
شركة تنظيف خزانات بالخرج






شركة مكافحة حشرات بالرياض

شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض
شركة تنظيف شمال الرياض
شركة تنظيف شرق الرياض
شركة عزل اسطح بالرياض
شركة تنظيف شقق بالرياض

السبت, يوليو ٢٥, ٢٠١٥ ٤:٤١:٠٠ م  
Blogger سما احمد said...

شركة تنظيف مساجد بالرياض
شركة كشف تسربات المياه بالرياض
تنظيف أنابيب الصرف الصحي
شركة تنظيف بالبخار
شركة تنظيف رخام بالرياض
شركة تنظيف زجاج الابراج

شركة تنظيف بيوت الشعر بالرياض



شركة الصفوة للاعمال المنزلية

ديكورات غرف نوم
تنظيف خزانات بالدمام
تنظيف خزانات بجدة
تنظيف خزانات بمكة

السبت, يوليو ٢٥, ٢٠١٥ ٤:٤١:٠٠ م  
Blogger Unknown said...


عزل خزانات بالمدينة المنورة


شركة فرسان الخليج شركة عزل خزانات بالمدينة المنورة تقدم افضل خدمات تنظيف خزانات بالمدينة المنورة,
عزل خزانات بالمدينة المنورة
علي اعلي مستوي من الاساليب العلمية الحديثة التي تراعي بها الخزان و قوامه الاصلي و نقوم بازالة كافة البكتريا و الطحالب و منع تسريب المياة و تعديل هيكل الخزان ليلائم التخزين الصحي للمياة
مع افضل الفنيين المتخصيين و بافضل الاسعار التي لا تقبل المنافسة

شركة فرسان الخليج شركة عزل خزانات بالمدينة المنورة بافضل مواد العزل التي تجعل خزانك مثالي لتخزين المياة
اتصلوا بنا
0553061333

عزل خزانات بالمدينة المنورة


http://www.forsan-elkhaleg.com/19/Cleaning-tanks-company-in-Madinah

الأحد, سبتمبر ١٨, ٢٠١٦ ١:١٠:٠٠ م  
Blogger خدمات منزليه said...

شركة الحورس هي افضل شركة خدمات منزليه وصيانه منزليه بالمملكه العربيه السعوديه ,حيث لدينا الادوات والاجهزه التي من الصعب ايجادها الا معنا , والعماله التي تدربت علي ايد خبراء في هذا المجال
شركه نقل اثاث وعفش بالطائف
افضل شركه تنظيف بالطائف
شركه مكافحة حشرات بالطائف
شركه كشف تسربات المياه بالطائف
حيث شركتنا تتميز باداء الخدمه علي افضل وجهه حيث نعد شركه رش مبيدات بالطائف
شركه تنظيف خزانات بالطائف

الأربعاء, مارس ٢٩, ٢٠١٧ ٩:٢٨:٠٠ ص  
Blogger التميز المثالي للخدمات المنزلية said...



شركة تاج لتنظيف المنازل والشق والمجالس والموكيت بحائل 0551844053 من افضل الشركات التى تعمل فى مجال النظافه ويوجد قسم
خاص لرش المبيدات ومكافحة الحشرات ومكافحة النمل الابيض وتسليك المجارى وتنظيف البيارات

شركة مكافحة حشرات بحائل
شركة تسليك مجارى بحائل
شركة تنظيف بحائل
شركة تنظيف سجاد بحائل
شركة تنظيف شقق بحائل
شركة تنظيف مجالس بحائل
شركة تنظيف منازل بحائل
شركة رش مبيدات بحائل
شركة كشف تسربات المياه بحائل
شركة مكافحة النمل الابيض بحائل


الخميس, يونيو ٠٨, ٢٠١٧ ١:١٠:٠٠ ص  
Blogger Shaimaa Elsadek said...

شركة مكافحة الحشرات غرب الرياض
شركة مكافحة الحشرات شمال الرياض
شركة مكافحة الجرذان بالرياض
شركة مكافحة الافاعي بالرياض
شركة مكافحة الوزغ بالرياض

الاثنين, يونيو ١٠, ٢٠١٩ ١:١٩:٠٠ ص  
Blogger Shaimaa Elsadek said...

شركة نقل عفش شمال الرياض
شركة نقل عفش جنوب الرياض
شركة نقل عفش شرق الرياض
أفضل شركة نقل عفش بالرياض
افضل شركة نقل عفش غرب الرياض

الاثنين, يونيو ١٠, ٢٠١٩ ١:٢١:٠٠ ص  
Blogger Shaimaa Elsadek said...

افضل شركة نقل اثاث شرق الرياض
افضل شركة نقل اثاث جنوب الرياض
شركة نقل اثاث شمال الرياض
شركة نقل أثاث بالرياض
شركة رش دفان بالرياض

الاثنين, يونيو ١٠, ٢٠١٩ ١:٢٢:٠٠ ص  
Blogger Shaimaa Elsadek said...

شركة مكافحة فئران بالرياض
شركة مكافحة صراصير بالرياض
شركة تنظيف قصور بالرياض
شركة رش مبيدات حشرية بالرياض
شركة غسيل خزانات بالرياض

الاثنين, يونيو ١٠, ٢٠١٩ ١:٢٣:٠٠ ص  
Blogger Shaimaa Elsadek said...

شركة عزل خزانات بالرياض
افضل شركة عزل خزانات بالرياض
شركة عزل خزانات المياه بالرياض
شركة عزل خزانات مياه الشرب بالرياض
عزل خزانات مياه الشرب

الاثنين, يونيو ١٠, ٢٠١٩ ١:٢٤:٠٠ ص  
Blogger abohamdy550 said...







شركة شراء اثاث مستعمل بالمدينه المنوره



شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة


شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة


شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة


شراء الاثاث المستعمل بالطائف



شراء الاثاث المستعمل بتبوك



شركة شراء الاثاث المستعمل بتبوك



شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة


شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة


https://twitter.com/eyadelasmr مكافحة حشرات بالمدينة المنورة



شراء الاثاث المستعمل بالدمام


شراء الاثاث المستعمل بالخبر



شركة مكافحة حشرات بينبع  


شركة نقل اثاث بينبع



نجار تركيب غرف نوم بالمدينة المنورة



شركة مكافحة حشرات بينبع





شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة



شركة غسيل كنب بينبع



شركة كشف تسربات المياة بالمدينة المنورة



شراء الاثاث المستعمل بالدمام


شركة شحن لمصر بالمدينة المنورة


شراء الاثاث المستعمل بالدمام








شركة تصليح بوتاجازات بالمدينة المنورة




شراء الاثاث المستعمل باالطائف




شراء الاثاث المستعمل بتبوك



شراء الاثاث المستعمل باالخبر


شراء الاثاث المستعمل بالدمام


شركة غسيل كنب بالمدينة المنورة


شركة غسيل كنب بالمدينة المنورة



شركة شحن لمصر بالمدينة المنورة



شركة شحن لمصر بالمدينة المنورة



شركة شحن عفش لمصر بالمدينة المنورة





شركة شراء اثاث مستعمل بالمدينه المنوره



شركة شراء اثاث مستعمل بالمدينه المنورة



شركة شراء اثاث مستعمل بالدمام




شركة شراء اثاث مستعمل تبوك



شركة شراء اثاث مستعمل بتبوك



الأربعاء, يونيو ٢٣, ٢٠٢١ ٢:٥٥:٠٠ م  
Blogger abohamdy550 said...









http://usedfurniturestores.net/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d9%85%d9%83%d8%a7%d9%81%d8%ad%d8%a9-%d8%ad%d8%b4%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d9%8a%d9%86%d8%a8%d8%b9/

https://www.facebook.com/carpenter.dammam


تركيب طاردالحمام بالمدينة المنورة



شركة تنظيف بالمدينة المنورة



شراء الاثاث المستعمل بالدمام


شراء الاثاث المستعمل بالدمام


شركة تركيب مكيفات سبليت بالمدينة المنورة



شركة تركيب طاردالحمام بالمدينة المنورة




شركة كشف تسربات المياة بالمدينة المنورة



دينات للايجار بالمدينة المنورة





شركة تسليك مجارى بالمدينة المنورة



دينات للايجار بالمدينة المنورة



تنسيق حدائق بالمدينة المنورة



شركة شحن لمصر بينبع



معلم تركيب سيراميك بالمدينة المنورة



شركة شحن لمصر بالطائف



تصليح ثلاجات بالمدينة المنورة



فنى تركيب مكيفات سبليت بالمدينة المنورة










نقل عفش الاحساء




نقل عفش بينبع



نقل دبش العروسة بالمدينة المنورة



شركة نقل دبش العروسة بالمدينة المنورة




تنسيق حدائق بالمدينة المنورة



شركة تركيب مكيفات سبليت بالمدينة المنورة


تركيب مكيفات سبليت بالمدينة المنورة

الأربعاء, يونيو ٢٣, ٢٠٢١ ٢:٥٥:٠٠ م  
Blogger abohamdy550 said...





شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة



شركة شراءاثاث مستعمل بالمدينه المنوره



شراءالاثاث المستعمل بالمدينةالمنورة


شراء الاثاث المستعمل بالمدينةالمنورة


شراءالاثاث المستعمل بالمدينةالمنورة



شركة نقل عفش بالمدينة المنورة



تركيب غرف نوم بالمدينة المنورة



شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة




شركة نفل اثاث بجدة



شراء الاثاث المستعمل بجدة



شراء الاثاث المستعمل بالدمام



شراء الاثاث المستعمل بالخبر



شراء الاثاث المستعمل بتبوك



شراء الاثاث المستعمل بالطائف



شركة نقل عفش بتبوك




شركة نقل عفش بالدمام




شركة غسيل كنب بالمدينة المنورة



شركة غسيل خزانات بالمدينة المنورة




شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة



شركة تخزين اثاث بالمدينة المنورة




معلم جبس بورد بالمدينة المنورة



فنى تركيب غرف نوم بالدمام





الأربعاء, يونيو ٢٣, ٢٠٢١ ٢:٥٦:٠٠ م  

إرسال تعليق

<< Home

<
eXTReMe Tracker
Office Depot Coupon Codes
Office Depot Coupon Codes