مش عايزة تعترفي؟ وضبوها!
شاكر فودة طلع وليد؟!!!
خلاص يا ولاد، رَوْحُوا، عندي أنا دي ...
طبعا بَطُلَ العجب يا رامي!
أتعرف ما العجب؟ اتصل بي "ي" هذا الصباح قائلا:"مين إل لما قريتِ الدستور العدد بتاع المسيحيين يدونون قلتِ إن هو الوحيد إل بيستعمل كلمة متطرفة؟"
قلت: "وليد"
قال لي: ما قدرتش ما أصحيكيش عشان أقولك، طلع هو شاكر فودة!
إذن فقد أكرمني الرجل جدا
فرأي وليد فيَ لمن لا يعرف هو إني أكيد طالما أحاجج بإن الرجال والنساء متساويين فإذن أنا بشعر و رجليَ شبه رجلين حسام حسن و زوجي لو كان راجل كان أكلني وإنني متطرفة أستحق المخاطبة بآيات الكافرين (التي لا يحسن حفظها) لإنني تجرأت وقلت إن جورج له في الوطن والقومية مثله مثل ما لمحمد، حين استنكف - لا سمح الله، لا قدر الله، استغفر الله أن يكون... - بعد الشر، مش قادرة أطلعها من بقي: جورج! وعقابا لي استنكافي لاعتباره جورج ضيف على القضايا القومية يأبى أن يكونه، قال إنني متطرفة كفرجينيا - جميلة الجميلات -المتطرفة وطلب مني عندها أن أطلع من دول و أعترف إنني مسيحية متطرفة. لما لم أعترف، لم يفهم كيف تجرأت ألا أعترف، وقرر أن يقنع أي حد على ما يبدو مهما كلف ذلك من صفحات ملك لأناس يدفعون فيها فلوس وينتظرون أن تقدم لهم تلك الصفحات موضوعات محررة وليس كتاب عواميد، وطاوعه محرر يفترض إنه محترم في جريدة يفترض إنها محترمة، ليحشرها أولا في مقال مشبوه عن المسيحيين الذين يدونون، ثم يفرد لها مساحة خاصة - أظن وأكاد أوقن إنها لن تكون الأخيرة.
إذن: فلو كان رأي وليد فيَ هو إني بشعر (ما حددش شعر فين بالضبط) ورجلي شبه رجلين حسام حسن وجوزي لو كان راجل كان أكلني وإني متطرفة زي فرجينيا إل الأبراج عملت لها وح فالرجل قد أغدق عليَ كرما لا أعرف مصدره، ولجم لسانه، أشتبه إنه كتبها بينما وضع فوطة وضغط عليها بأسنانه ليمسك نفسه.
ليه هترد يا وليد بعد 3 أيام؟ عشان بعد ثلاثة أيام يحل الأربعاء والعدد التالي من الدستور؟. معاركك التي لا تريد أن تخوضها في الحياد تخوضها في صفحات قراء أعطاك إياها عبد المنعم لتصفي فيها حساباتك؟
برافو دستور. برافو عبد المنعم. برافو وليد.
أشعر بالقرف الشديد.
هذه التدوينة تنهي تعليقاتي على الموضوع. شكرا لحسن متابعتكم. لا أنوي أن أخوض معارك تحت الحزام. لست بارعة فيها والأهم إنني لا أحبها. كما إنه، بعد هذا الاكتشاف، ما أصبح هناك معنى للتعليق، فقد سقط الحياد المفترض الذي كنا نتناقش على أساسه..
خلاص يا ولاد، رَوْحُوا، عندي أنا دي ...
طبعا بَطُلَ العجب يا رامي!
أتعرف ما العجب؟ اتصل بي "ي" هذا الصباح قائلا:"مين إل لما قريتِ الدستور العدد بتاع المسيحيين يدونون قلتِ إن هو الوحيد إل بيستعمل كلمة متطرفة؟"
قلت: "وليد"
قال لي: ما قدرتش ما أصحيكيش عشان أقولك، طلع هو شاكر فودة!
إذن فقد أكرمني الرجل جدا
فرأي وليد فيَ لمن لا يعرف هو إني أكيد طالما أحاجج بإن الرجال والنساء متساويين فإذن أنا بشعر و رجليَ شبه رجلين حسام حسن و زوجي لو كان راجل كان أكلني وإنني متطرفة أستحق المخاطبة بآيات الكافرين (التي لا يحسن حفظها) لإنني تجرأت وقلت إن جورج له في الوطن والقومية مثله مثل ما لمحمد، حين استنكف - لا سمح الله، لا قدر الله، استغفر الله أن يكون... - بعد الشر، مش قادرة أطلعها من بقي: جورج! وعقابا لي استنكافي لاعتباره جورج ضيف على القضايا القومية يأبى أن يكونه، قال إنني متطرفة كفرجينيا - جميلة الجميلات -المتطرفة وطلب مني عندها أن أطلع من دول و أعترف إنني مسيحية متطرفة. لما لم أعترف، لم يفهم كيف تجرأت ألا أعترف، وقرر أن يقنع أي حد على ما يبدو مهما كلف ذلك من صفحات ملك لأناس يدفعون فيها فلوس وينتظرون أن تقدم لهم تلك الصفحات موضوعات محررة وليس كتاب عواميد، وطاوعه محرر يفترض إنه محترم في جريدة يفترض إنها محترمة، ليحشرها أولا في مقال مشبوه عن المسيحيين الذين يدونون، ثم يفرد لها مساحة خاصة - أظن وأكاد أوقن إنها لن تكون الأخيرة.
إذن: فلو كان رأي وليد فيَ هو إني بشعر (ما حددش شعر فين بالضبط) ورجلي شبه رجلين حسام حسن وجوزي لو كان راجل كان أكلني وإني متطرفة زي فرجينيا إل الأبراج عملت لها وح فالرجل قد أغدق عليَ كرما لا أعرف مصدره، ولجم لسانه، أشتبه إنه كتبها بينما وضع فوطة وضغط عليها بأسنانه ليمسك نفسه.
ليه هترد يا وليد بعد 3 أيام؟ عشان بعد ثلاثة أيام يحل الأربعاء والعدد التالي من الدستور؟. معاركك التي لا تريد أن تخوضها في الحياد تخوضها في صفحات قراء أعطاك إياها عبد المنعم لتصفي فيها حساباتك؟
برافو دستور. برافو عبد المنعم. برافو وليد.
أشعر بالقرف الشديد.
هذه التدوينة تنهي تعليقاتي على الموضوع. شكرا لحسن متابعتكم. لا أنوي أن أخوض معارك تحت الحزام. لست بارعة فيها والأهم إنني لا أحبها. كما إنه، بعد هذا الاكتشاف، ما أصبح هناك معنى للتعليق، فقد سقط الحياد المفترض الذي كنا نتناقش على أساسه..
19 Comments:
الدنيا صغيرة
أودة وصالة ومش سايعة العيال :)
الاستاذة سقراطه ومعلقيها الكرام
يبدو اني دائما ادخل متأخرا
لولا يبدو ان ثمة خلاف او نقاش بينكم وبين شاكر الذي تقولين عنه وليد لا اعلمه وارجو الا يكون لي دخل به
اؤكد أني أعرض ما هو مكتوب علي المدونات بحياد ولست منحازا للاخوان ولست محررا اخوانيا
وقلت اني لا اقوم بتصنيف طائفي بل قمت بتجميع اناس تجمعهم صفة معينة واتحدث عنهم مثل المسيحيون وبعدها كتبنا عن المدونين السكندريون كما طالب رامي ان يري ذلك ونعد حاجة عن الشراقوه
وكتبنا عن المدونين الاسلاميين وكذلك المثليين
وهذه تحقيقات لم ننسب فيها قولا لاح لم يقله
وان اعترضتي علي العنواين
فالشئ الوحيد الذي لا أملكه في هذه الصفحة هو العنواين فالديسك بالجريدة لم يتنازل عن حقه في صوغ عناوين الموضوعات
انا قرأت الموضوع بنظرة ايجابية ان مصريين يعيشون في هذا البلد اللي هو بلدهم ويشعرون بأزمة تعايش جعلتك تكتبين دليلك لهم
ولا أري غضاضة أبدا في هذا العرض
ولا اكذب عليكم كنت حذرا في البادية أن يقال أن الصفحة اخوانية لكوني اخواني لكن قررت الا أعبأ بمثل هذا الكلام سواء كان اتهام أو مجاملة
فانا صحفي أعرض بشكل مهني ما أتابعه علي صفحات المدونات كانت اخوانية علمانية فهذا ليس له علاقة بانتمائي
ولن أضع نفسي محل اتهام لكوني اخواني
فاذا سبب لكي تصنيفك مسيحية ضيق فانا ايضا تضيق نفسي بأن توصف موضوعاتي انها نابعة من الاخوان او من أي أفكار أيدلوجية
اخيرا واسف لطول التعليق
اتمني أن تظل الساحة التدوينية في رباط ووفاق لكوني أراها درع قوي صنعه شباب هذا البلد لمحاربة كل ما يمكن أن نصفه بالاستبداد حكومي كان أو استبداد فكري
بعد ما خلصت قراءة المقال في الدستور الاسبوعي
و كنت قاري التدوينه قبلها
عرفت من سواق تاكسي كنت راكب جنبه انه ريحة السبرتو اللي في كل مكان دي من البنزين
اصله البنزين بقي يتزود سبرتو
بس و انا نازل قال لي حكمه ضحكتني اوي
يااا عم دماغك و السبرتو
xlهما ثلاثة أيام لانى لى تجارة فى الادوات المدرسية وكما تعلمين أن على كوكبنا وفى بلدنا يبدأ الموسم فى هذه الأيام وتخف حدة البيع القطاعى بعد اليوم الثالث
وأعود للمنزل فى حدود الثانية مساءا
ولا يعقل أن أترك عمل لى مهم وفى موسمه السنوى لكى أرد على رد موتور
لا اعرف ما دخل صدور العدد الجديد للدستور....
بالحوار هنا ( أحيانا العصبية يا سقراط تجعلنا نتصور خيالات لا وجود لها )
شخصيا كتبت متجردا من خلافى السابق معك الذى نسيته رغم تذكرك أياه بتفاصيله
وحين كتبت عن المسيحيون يدونون ولم يجد رامى فيما كتبت مغالطة تذكر غير أننى جعلت التدوين طائفى او هكذا قال وطالبنا بالكتابة عن غيركم من الأقليات والطوائف وهو ما كنا نخطط له وفعلناه....
ردى على نقدك لموضعى فى الدستور هو ما قاله عمرو عزت
حشرك للخلاف السابق بيننا هو فعل مصرى أصيل .. . البحث عن سبب لا النقاش فى الموضوع وأحمد الله أنك وجدتى سببا يرضى نفسك
والحمد متواصل وموصول بغلقك للحوار الذى لم يبدأ وهو أمر حسن
ولا أعرف العجب الذى كان موجودا وبطل بعد توصلكما للسر الرهيب بأن شاكر هو وليد...
خالص التهانى لرامى وسقراطه
على بطلان العجب
أعود لأذكرك أن ردى على مغالطاتى المزعومه هو ما كتبه الأستاذ عمرو عزت
مشكورين جميعا
ملحوظة : لم أقرأ تدوينتك عن بطلان العجب لأنى ومنذ زمن بعيد وقد هجرت شجار الأطفال
هو فى ايه؟؟؟
أزال المؤلف هذا التعليق.
أزال المؤلف هذا التعليق.
كراكيب:
أعجبني تعليقك، وأحزنني في نفس الوقت
ففي زمان بعيد كانت لمقالات الجرائد قيمة ليست بالقليلة،
وحتى في بلدنا كان يحدث مثل بلاد العالم الأخرى أن مقالة بجريدة من الممكن أن تحل برلمان أو تسقط حكومة أو تجبر رئيس على الاستقالة
وفي أيامنا القريبة ظهرت جريدة الدستور كجريدة محترمة كسرت حاجز الاعلام الحكومي الموجه، وكنا سعداء بها
ولكن تدهور حالها، وكتعبير سائق التاكسي أعتقد أنها انضمت إلى قائمة السبرتو المحتاجين نطيره من دماغنا، والعجيب في السبرتو أن رائحته مقرفة ويتطاير بسرعة عجيبة
فأصبحت لا تستطيع أن تتذكر مقالة من هذه المقالات بعد قراءتها من سرعة تبخرها برغم قرف رائحتها
منذ فترة قامت الخلافات بين صحفيي الدستور ونقلوها إلى العالم التدويني ورأينا أكبر الأسماء في عالم الصحافة المستقلة وهم لا يعرفون كيف يكتبون باللغة العربية
وبدأ تراجع الصحيفة إلى أن بدأ الاخوان في الظهور فيها في شبهة تحالف مشبوه
وقرر "صحفي" من الاخوان أن يعيد صفحة المدونات، وهو لا يعرف أن اختفاء الصفحة سابقا كان سببه مدى صعوبة الحياد في مثل هذاالموقع
ومعلومات الاخوان عن الحياد قد تجلت على شاشات التليفزيون وهو يعلن بكل فخر أن من ساند كريم عامر في اعتقاله هم فقط اصدقاؤه بينما من ساند الاخوان هم كل الناس !!!!!
ما هذا المستوى من التفكير والحياد ألا يعلم أن من وقفوا بجواره في سجنه هم من أمنوا بأنه لا يجوز اعتقال انسان لأراؤه وليس تعاطفا مع فكر الاخوان بأي شكل
وهم أنفسهم الذين وقفوا بجوار كريم الذي لا أعرف له الكثير من الأصدقاء، وإن تخاذل الاخوان عن الانضمام إلى من يخالفوهم الرأي عندما يتعرضون للتعسف ليس إلا علامة على ما ينتظر هذه الدولة من قمع للحريات على يد التيارات الاسلامية متى تولوا الحكم!!
وازداد حياد الصفحة باختيار "صحفي" اخر ليتابع المدونات وهو من كان يجول المدونات كعلامة للانغلاق الفكري وأدب الحوار وناشرا الاتهامات هنا وهناك (ما هو أي حد يقدر يتهم أي حد بأي حاجة هي ايه المشكلة)
ويتجلى حياده هو الاخر وهو يعلن ان "اصدقاؤه الاخوان" يعتبرونه عدوا !! ولا أعلم ان كان ذلك يشمل أيضا
زوجته الاخوانية ام لا،ولكن ما يحيرني أن أعرفه هو علاقته بأعداؤه وهو من يعادي أصدقاؤه
ويعتبر أن معاداته لأصدقاؤه (كلام مش راكب، ما علينا) كافي ليعتبر نفسه محايدا يكتب ما يشاء على لسان المدونين معتمدا على أن من يقرأون الدستور لا يقرأون المدونات وبالتالي فيمكنه أن يصيغ ما يريد، وأما العالم التدويني فلا يعنيه هو وصديقه (عدوه) في شء
فبراجماتية الاخوان تجعلهم دائما يركزون على تحالفات وفقا لحسابات أحسدهم عليها ولكن الحياد والحرية والعالم المستقل لم يكونوا أبدا من أولوياتهم
كتبت سقراطة ساخرة من أن الصحفي يخاطب أناس في عالم أخر من كثر بعد تحليله عن حقيقة التدوينة وكتبت في تحليل ما كتب في الدستور 3 تدوينات اشترك "الصحفي" بالتعليق على 2 منها، واعتبر تعليق عمرو عزت على الثالثة هو بيان رسمي باسمه وكانه يضيف عليه توقيعه
(وربما هذا ما اعتاد عليه في عالم الصحافة الجديدة)
ولكنه بعد ذلك يضيف ملحوظة قائلا (لم أقرأ تدوينتك) !!!
فاما أنه يخاطب أحد من العالم الأخر مرة أخرى،
واما أنه لم يقرأ تدوينة هي لم تكتبها وهي بالطبع قدرة فائقة (لصحفي) لا نستطيع نحن ادراكها
وإما -وهو احتمال ليس بالبعيد - أنه لم يقرأ التدوينة الأصلية التي نشر لها تحليلا في الدستور وهو ما يفسر بعد كتابته عن الأصل
كنت معتادا عند زيارتي للقاهرة أن ابحث عن الدستور حتى أعرف ما يحدث في البلد، ولكن خلال العام الأخير كانت احدى صديقاتي تنصحني دائما بالابتعاد عنها قائلة (انها بقيت أي كلام) ولم أكن أتخيل أنها وصلت إلى هذا المستوى
يعجبني تعبير نوستالجيا العبقري انه حقا (قئ فكري)
حزنت على الدستور أكثر مما حزنت على أي شئ أخر في كل هذه القصة السبرتو
عذرا سقراطة على الاطالة، فلي زمن مبتعدا عن العالم التدويني ولم أستطع أن أكتم أنفي من رائحة السبرتو هذه المرة
Darsh-Safsata
الدستور لا زالت في رأيي افضل جريدة موجودة علي الساحة بالرغم من كل ما يحدث بها .. يعني موجود فيها ناس كويسه لسه زي محمد المخزنجي و بلال و ابراهيم عيسي و بثينه كامل و عماد ابو غازي و نبيل عبد الفتاح و الشاعر علي سلامه
لكن ده لا يمنع انها فعلا و بقي لها فترة في انحدار
في الاول كنت اجيبها و اتفرج علي الكاريكاتير و اضحك من قبل ما اقرا المقال لكن لم يعد الكاريكاتير هذا الفن اللي نادرا ما تجده بحق في جريدة مصرية هو هو اللي بدأت بيه الدستور
حتي بلال فضل و صفحة قلمين اختفت من صفحات الدستور الاسبوعي
حاجات كتير مش هي هي في الجريدة دي
مش هانسي صفحة كاملة نزلت فيها عام 2005 عن التدوين و المدونات و اثارت اعجابي بالفعل
دلوقتي بافتح صفحة المدونات باحس انهم بيتكلموا عن ناس انا ما شفتهمش قبل كده !!
مثلا مقالة المسيحيون يدونون
نهاية المقالة غريبة اوي اوي
و اليك نصها
بعضهم يستخدم لغة عنصرية حادة
و البعض الاخر يعاني من عقدة الاضطهاد
لكنهم في النهاية مصريون بمزايا المصريين و عيوبهم
---------
يا سلااااااااااااااام
و اسمح لي اقول لك خبر مهم اوي
عنوانه هو
مصدر مسؤول ينفى شائعة خلط البنزين بالكحول
http://www.masrawy.com/News/2007/Egypt/Politics/September/17/source.aspx
يعني احنا كلنا و لا مؤاخذة مناخيرنا بايظه
بس سيبك انت اهم حاجه الراجل قالها لي و انا نازل من التاكسي
يااااا عم دماغك و السبرتو
الا صحيح .. سمعت انه البيض تمنه غلي اليومين دول !؟ ابقي اقرا الخبر ده البيض تمنه ولع
http://www.masrawy.com/News/2007/Egypt/Economy/September/19/eggs.aspx
ايه الطائفيه ديه كلها .... انتى مش عايشة فى الكون لوحدك
أين الطائفية فيما قرأت؟؟؟؟؟؟
أنا مش شايفه طائفيه
أنت جبت الطائفيه منين
فقط هى تمارس حق الرد
أذا كنت تبحث عن طائفيه فستجدها
فى سياسات الحكومه
و فى أختيار العاملين فى هيئة التدريس فى الجامعات وستجدها
فى أدراج المكاتب وعلى رفوف كتب الأخوان
وللعلم أنا مسلمه
ولكنها الحقيقه
كالعادة ندفن نفسنا فى الرمال وليس رؤسنا فحسب
فى مشاكل بين من يدينون بالمسيحية وبين من يدينون بالأسلام فى مصر
أه وستين أه واللى مش شايف
ينزل الشارع والكليات والمساجد والكنائس وهو يشوف
والسخرية أعتقاد كل طرف أنه مجنى عليه فالمسحيون مضطهدون والمسلمين يتعرضوا للمؤامرات النصرانية
أما كوننا شعب واحد له جزور واحدة فهذا أمر ينساه الجميع
المسلمون يعتقدون أن البلد بلدهم والمسيحيون يعتقدون أن المسلمين غزاه همج
وعلى رأى المتنبى
فى مصر كثير من المضحكات ولكنه ضحك كالبكاء
ورقة التوت
كثيرون هم من يسقطون بأيديهم ورقة التوت عن عقولهم ونواياهم... من هم أيا كانوا ليست تلك المشكلة المشكلة في الشغف الشديد للكل في النظر لعورة الأخرين
فكلنا لنا عورات
من هم الاقباط او النصارى فى مصر ؟
مصر عمرها ما كانت فى يوم من الايام مسيحية
الديانة فى مصر كانت لاهل التوحيد او الذين يؤمنون باا للة الواحد الاحد اللى هو المعبود رع وهؤلاء الموحدون الاغلبية تحولوا الى دين الاسلام بعد ذلك
ام عباد الاوثان او الوثنيين بتوع ايزيس التى اصبحت مريم والاب ازوريس الذى اصبح الاب والابن حورس الذى اصبح المسيح فظل هؤلاء على وثنيتهم وعبادة الثلاثى المقدس
لما دخل عمرو مصر كان معاة جيش 5 الاف ومصر 7 ملايين تصورى بجهلك 5 الاف هيعملوا اية فى 7 ملايين
ثم انكم النصارى اولاد الجاليات الرومانية التى كانت تسكن مصر وحينما تذهبى الى الكنيسة انظرى فى الوجوة حواليكى وشوفى الشعر الاصفر والعيون الخضراء واللون الابيض هتقولى دول ولاد رومان والا ولاد فراعنة سود وعبيد
انتم النصارى اولاد رومان
المصريون الحقيقيون اسلموا لانهم اتباع توحيد قبل الاسلام
فيا محترمة امامك طريق اقباط المهجر روحى عند عمو وعند خالو هناك
ربنا يا خدكم
مصرى فرعونى موحد باللة من ايام الالاة رع
سقراط :
احسن حاجة عملتيها علي فكرة انك تغلقي النقاش في الموضوع بالشكل ده
لان فعلا مش هايفيد بشيء
مشكلة التعليقات في موضوع زي ده ان الاضطهاد للمسيحيين في مصر موجود من زمان ، في عقليات اتربت علي كده ، اتربت علي ماتكلش عندهم عشان بياكلوا لحم خنزير واتربت علي ماتصحبش الواد ده عشان مسيحي والمسيحيين مش بيحبونا ، واتربت علي " عندي واحد اعرفه بس هو ولا مؤاخذة..مسيحي"
واتربت علي دول عايزين يكوشوا علي البلد (مش بافهم لما حد بيقول كده بيكون قصده ايه ، ويكوشوا عليها ازاي يعني؟)
واتربت علي احنا عرب ومصر عمرها ماكنت قبطية ....!!!!!!!!!!!!!!!!!
ده حتي مرة شيخ جامع ف خطبة الجمعة كان بيقول: "اوعي تصدق حد يقولك انك فرعوني الفراعنة دول كفرة وعبدة اوثان ، لما حد يقولك انت فرعوني قوله لألألألأ ...انا عربي ومسلم"
تخيلي
تخيلي لغي كام سنة من التاريخ المصري؟
تخيلي لما تاريخ كامل يتلغي بكلمة ، حضارة اتمحت في عقول ناس للأسف صدقوه عشان هم اتربوا علي تصديق شيخ الجامع
منتظرة من الناس اللي تلقت الكلام ده ايه؟
تعليق زي اخر تعليق هنا مثلا
او زي كتير من التعليقات في موضوع دليل القبطي الحزين
جهل ومش جهل وبس ده كمان تغييب
انا بصراحة متخيلتش ان فيه كم ناس مغيبة للدرجة دي
يااما مغيبين بكلام من نوعية ان المسيحيين كفرة وبيكرهوا المسلمين
اما مغيبين بفكرة اخوة ووحدة وطنية
انا عن نفسي في الحياة اليومية يعني بشوف في اليوم اكتر من خمس ست دلائل علي اضطهاد المسيحين وواضحة يعني ومش محتاجة حتي لبوست يوضحها
بالمناسبة
فيه تعليق حلو اوي قريته في الموضوع " دليل القبطي الحزين"
ان مصر بلد مسلمة وحاكمها مسلم
فعلا عمال اضحك من ساعة ما قريته
تاريخ رومانى اسود
بقايا الرومان فى مصر وبقايا اليهود الذين لم يخرجوا مع موسى هم نصارى مصر
وهم من قضى على اللغة الفرعونية بكتابتها بحروف لاتينية الفا بيتا جاما
ولكن العربية استوعبتها وادخلت كلمات الفرعونية فيها ولا زالت تنطق بيها حتى الان زى امبو وتاتا خطى العتبة
اما اسطورة ابن اللة الوثنية فلها اصل تاريخى وثنى
اذ ان الفرعون خوفو بنى الهرم الاكبر ليكون قبرا لة بعد موتة وعندما فتحوا الهرم وجدوا التابوت خالى من الجثة ووجدوا كتابة على الجدران كتبها الكهان ان الفرعون خوفو صعد بعد موتة الى ابية الذى فى السماء
اذن النصرانية بقايا ديانة وثنية فرعونية كاذبة تبنتها بقايا الرومان وبقايا اليهود فى مصر ممن لم يخرجوا مع موسى
المصريون الحقيقيون هم الموحدون اتباع الالاة رع او المعبود رع الذى يقول ان اللة واحد احد
اسلمنا لاننا موحدون قبل العرب وقبل موسى وقبل ابراهيم
وعندما جاء الاسلام امنا بة لانة دين حق نؤمن بة
فيا بقايا الرومان واليهود ارحلوا او اسلموا
مصرى فرعونى يؤمن برب واحد من ايام رع
"مصرى فرعونى يؤمن برب واحد من ايام رع"
إنما باين عليك فعلا إنك موجود من أيام رع.
سؤال الحلقة: كيف تقنع واحد من إياهم بإن شركاءه المسيحيين في الوطن يؤمنون بإله واحد؟
الغرابة إن مسألة الطعن في الإيمان بإله واحد لمسيحيي مصر لم تظهر في التاريخ المشترك إلا مع ظهور الشباب بتوع رع دول.
ده مش انتقاص من عظمة الثقافة الفرعونية متعددة الآلهة، إطلاقا، دي بس محاولة للتفكير: كيف توصل معلومة بسيطة لواحد من شركائك في الوطن وهذه المعلومة تشبه أن تقول للمذكور: "أي، عيني بتوجعني"
فيرد
"لأ مش بتوجعك يا ضلالي"
فكيف توصل له إنها عينك "إنت" وبتوجعك "إنت" وجوا جسمك "إنت" ومستقبتلاتها جوة مخك "إنت" ووجعها في قلبك "إنت"؟ وبالتالي هو ليس في موقف أصلا يسمح له بتقدير ما في قلبك "إنت"
ده تعليق على السريع كدة وأنا بأسرح شعري الأصفر وأكحل عيوني الخضراء و وأتأمل صور عائلتي ذات الأصول الرومانية بيضاء البشرة وهم يحتمون من شمس مصر القاسية على بشراتهم اللبنية الحساسة
"ولكن العربية استوعبتها وادخلت كلمات الفرعونية فيها ولا زالت تنطق بيها حتى الان زى امبو وتاتا خطى العتبة"
العربية لا تعرف لا امبو ولا تاتا ولا بخ ولا لكلكة ولا حبا حبا. اللغة العربية مفرداتها موجودة في المعاجم. العامية المصرية تعرفهم. اللغة العربية هي الموجودة في المعاجم والمصاحف وكتب النحو والصرف ولا أذكر أن قرأت فيها امبو ولا تاتا ولا أمة ولا آبا ولا مم.
العامية المصرية متعددة المصادر هي التي احتفظت بالكلمات الفرعونية والقبطية والعربية وخرجت كما نتحدثها في الشارع الآن
أعمل إيه بس وياك يا حمادة؟
إرسال تعليق
<< Home