الثلاثاء، أغسطس 07، 2007

وتبقى النتيجة تعادل بدون أهداف

في الليل كما هي العادة واتتني فكرة ربما تحل المشكلة "الإدارية" للمطالبين بمطابقة حالتهم الدينية الفعلية (التي في القلب بمعنى آخر) بالصفة المكتوبة ببطاقات هويتهم. وقبل طرح الحل – الذي أؤيده بمنتهى الجدية – أود أن يؤخذ الآتي في الاعتبار:

1- الحل أملاه الواقع وليس القانون المزعوم. يعني: طالما نناقش الأمر من جهة الشريعة فإذن لا وجود للقانون لا مدني ولا غيره، ولا يعتد في هذا الأمر نص "الشريعة الإسلامية مصدر رئيسي من مصادر التشريع" لإن الدستور ليس قانونا ولا يعتد- إذا كان هناك اعتداد - إلا بالقوانين المنصوصة فعلا. وبالتالي فالقانون ليس موضوعنا في بحثنا عن حل (فلو كان القانون معتدا به أصلا ما كانت هناك مشكلة... ولا إيه؟)

2- في ظل قانون الأحوال الشخصية القائم على خانة الديانة لا يصح ألا تتطابق الحالة الدينية لشخص مع ما تنصه بطاقته/ا الشخصية. يعني: ما هي الفائدة العائدة على المجتمع من كلمة "مسلم" في بطاقة شخص يعلن على ملايين الأشخاص "إنه لم يقرأ الشهادتين أبدا؟" هل يتزوج وينجب من مسلمة؟ هل يتزوج وينجب من أربع مسلمات؟

3- مراعاة حالة الأغلبية المسلمة الرافضة رفضا عميقا لكتابة "مسيحي" مكان "مسلم" في أوراق رسمية باعتباره (1-صفر ليهم). في الحقيقة قد تحتسب (2- صفر) باعتبار إن الجون على مرمى صاحب الأرض يحتسب بجونين – ده غير كمان إن الرف بتاعنا، وبالتالي ففيه تهديد للبطولة كلها.

4- التخلي عن الحساسية المفرطة من جهة المسيحيين والبهائيين ومن على شاكلتهم بشأن الصفات التي يُنعتون بها واعتبار الأمور تحصيل حاصل والتفكير بشكل عملي.

5- التركيز على حل "إداري" مرضي بعيدا عن النعرات العصبية.

تنقسم فكرة الحل إلى ثلاثة أجزاء:

أولا:
كل من ولد لأب وأم وجد وجدة مسيحيين –شريطة ألا يغير أحدهم ديانته قبل وفاته - يكتب له/ا في خانة الديانة في الهوية الشخصية: مسيحي/ة (التوضيح في التدوينة التالية)

ثانيا:
يسمح لكل من يرغب بالارتداد عن الإسلام سواء من ولد مسلما أو أشهر اسلامه لاحقا في حياته بحذف صفة "مسلم" من خانة الديانة في هويته/ا الشخصية.

ثالثا:
استحضار صفة دينية لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية والأفضل أن تتسق مع الشريعة وفي نفس الوقت لا تتيح لهؤلاء أن يعيثوا فسادا وقد كتب في بطاقاتهم مسلم واستعمالها (وفي الوقت نفسه دون أن يحتسب جون للفريق التاني). وفي هذا الصدد هناك صفتين شرعيتين يمكن استحضار احداها: كافر/ة أو مرتد/ة. فهاتين الصفتين تتواءمان مع الشريعة وفي الوقت نفسه لا تعطي للمسيحيين أو البهائيين أو من على شاكلتهم اثبات المنضمين لدياناتهم.

انتهى

ملحوظة للكاتبة:
شخصيا وبعد بحث شرعي قصير أرى إن (كافر) هي الصفة الأنسب من (مرتد) والأكثر ملاءمة شرعيا للأسباب التالية:

1- كل مرتد كافر ولكن ليس كل كافر مرتد.

2-صفة الكفر تنطبق حتى على من لم ينطقوا الشهادتين أو يعلنوا إسلامهم أبدا بالرغم من ولادتهم لأهل مسلمين بينما لا ينطبق عليهم الارتداد وبالتالي نسد أبواب ظهور حالات جديدة تحتاج إلى مزيد من التمحيص الشرعي

3- الارتداد صفة تستخدم لكافة الديانات. فالمسيحيين مثلا يقولون "ارتد عن المسيحية" بينما الكفر عرفا على الأقل يستخدم لوصف غير المسلمين من مسيحيين وما شابههم.

4- قد يخرج أحدهم ليحاجج إن الارتداد لابد وأن يوضح في البطاقة بحكم كون الارتداد ممكن عن أديان أخرى (بمعنى من يرتد عن المسيحية للبهائية مثلا قد يحاجج إنه مرتد عن شيء آخر غير الإسلام بينما كل من هم غير مسلمين يتساوون في الكفر).

وهذا الحل كما نراه فيه حفظ لتوازنات القوى في المجتمع وحماية له ممن يظنون إن دخول الحمام زي خروجه وقطع الطريق على من يحصلون من المسيحيين أو البهائيين ومن على شاكلتهم ممن يحتفظون بصفة مسلم في خانة الهوية من المميزات التي يحصلون عليها بغير وجه حق مثل: علامات جيدة في امتحانات الشفوي (كل يغني على ليلاه) – زواج متعدد وطلاق سهل – فرص عمل أفضل – التعيين في مناصب سلطوية – التعيين في الجامعة - عدم الترزيل عليهم في الشغل والجامعة وما شابهها من مميزات.

والله ولي التوفيق

التسميات: ,

7 Comments:

Blogger FW said...

أزال المؤلف هذا التعليق.

الثلاثاء, أغسطس 07, 2007 11:47:00 ص  
Blogger FW said...

7amdella 3al el salama back to ur blog...long time waiting for you to write... bass i don't like ur sense of humor here ...el 7ekayya mesh na2sa ka2aba

الثلاثاء, أغسطس 07, 2007 11:50:00 ص  
Blogger أحمد said...

عودا حميدا
وخصرا رشيقاً

الثلاثاء, أغسطس 07, 2007 3:04:00 م  
Blogger whynot said...

Socrataya is back !!! heyyyyhhh
the seaside resort is boaring or is it the company ??!! ;)

الثلاثاء, أغسطس 07, 2007 6:30:00 م  
Blogger Ma3t said...

هاها
و حمد الله على السلامة
مش انتى برضو المدونة المسيحية المتطرفة نسبيا ؟؟
:)

الأربعاء, أغسطس 08, 2007 3:43:00 ص  
Blogger اسلام رفاعى said...

عذرا للتحليق خارج السرب
من اجل رفع الظلم عن المظلومين
ادعوك للمشاركة فى حملوة رفع الظلم عن طلاب الاسكندرية المختطفين
التفاصيل بمدونتى

الأربعاء, أغسطس 08, 2007 4:20:00 م  
Anonymous غير معرف said...

A片,A片,成人網站,成人影片,色情,情色網,情色,AV,AV女優,成人影城,成人,色情A片,日本AV,免費成人影片,成人影片,SEX,免費A片,A片下載,免費A片下載,做愛,情色A片,色情影片,H漫,A漫,18成人

a片,色情影片,情色電影,a片,色情,情色網,情色,av,av女優,成人影城,成人,色情a片,日本av,免費成人影片,成人影片,情色a片,sex,免費a片,a片下載,免費a片下載,成人網站,做愛,自拍

情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,情趣用品,情趣用品,情趣,情趣,情趣用品

A片,A片,A片下載,做愛,成人電影,.18成人,日本A片,情色小說,情色電影,成人影城,自拍,情色論壇,成人論壇,情色貼圖,情色,免費A片,成人,成人網站,成人圖片,AV女優,成人光碟,色情,色情影片,免費A片下載,SEX,AV,色情網站,本土自拍,性愛,成人影片,情色文學,成人文章,成人圖片區,成人貼圖

情色,AV女優,UT聊天室,聊天室,A片,視訊聊天室


UT聊天室,視訊聊天室,辣妹視訊,視訊辣妹,情色視訊,視訊,080視訊聊天室,視訊交友90739,美女視訊,視訊美女,免費視訊聊天室,免費視訊聊天,免費視訊,視訊聊天室,視訊聊天,視訊交友網,視訊交友,情人視訊網,成人視訊,哈啦聊天室,UT聊天室,豆豆聊天室,
聊天室,聊天,色情聊天室,色情,尋夢園聊天室,聊天室尋夢園,080聊天室,080苗栗人聊天室,柔情聊天網,小高聊天室,上班族聊天室,080中部人聊天室,中部人聊天室,成人聊天室,成人

الخميس, فبراير 19, 2009 10:59:00 م  

إرسال تعليق

<< Home

<
eXTReMe Tracker
Office Depot Coupon Codes
Office Depot Coupon Codes