الجمعة، نوفمبر ٠٤، ٢٠١١

من البلبطة في جردل صغير إلى ثورة التحرير: أختام على القلب





طيب، مادام وجبت، خليني أحكي الحكاية. كنت واعدة نفسي ما أكتبش حاجة شخصية عن علاء ومنال المرة دي وهو في الحبس وأقلد منال من المرة إل فاتت وأبقى عملية. بس أنا عيلة ولما أصطبح على صورة علاء مكتوب عليها "ما تمنعوش الصادقين عن صدقهم" هأعيط وهأرجع في كلامي ومش هأعمل جامدة وعملية وناشطة وعمل أهلي والليلة دي.

علاء أصغر مني بخمس سنين. أول ما عرفته كان أصغر مني بأكتر من كدة بكتيروده مفهوم. إل جمع بيننا ومجموعة كبيرة تانية من أجمل ولاد وبنات مصر وكأنهم لقوا بعض في الزحمة كان ظهور المدونات. الكلام ده في 2004 – 2005، لما كانت المدونات زينة الكتابة المصرية وكان التدوين مأخوذ بجدية شديدة والمناقشات علي التدوينات مأخوذة بجدية أشد، أيام ما كانش حد من المجموعة المدوِنة الصغيرة يجرؤ يكتب تعليق قبل ما يقرا التدوينة بالكامل ويدرسها، من جهة لأن الناس كانت واخدة الموضوع بجدية ومن جهة تانية لأنه عارف إنه لو كتب من غير ما يفكر هيتفرم بعدها بعون الله ، ده كان قبل ما التدوين لا مؤاخذة ما "يلم" وكل واحد معدي يقراله سطر في تدوينة يلاقي إنه الواجب عليه يكتب أي كلام في أي حاجة عن أي حاجة دارت في مخه وهو بيهرش مصحوبة بالسباب المناسب لمكان الهرشة واترشقت المدونات بالأرازل إل بياخدوا على عاتقهم مضايقة مدونين بعينهم لأسباب شخصية بحتة وتحيزات وتعصب.
بدأ علاء ومنال وقتها الاهتمام بالمدونات كوسيلة للإعلام الشعبي والعمل السياسي ودعموها فنياً بوسائل متعددة منها وربما أهمها "جردل منال وعلاء" إل جمع كل التدوينات التي نُشِرت على كل المدونات وكانت تظهربشكل يومي تلقائياً على المجمع وتحول التدوين بقدرة قادر لجريدة يومية حملت أنظف أفكار في مصر وأعمق ما يمكن أن تقرأه وقتها ثم انفصل المجمع التدويني إلى كيان منفصل بإسم "عمرانية".
كنت في ذلك الوقت وحيدة تماماً، مرهقة من الذهاب والعودة من السعودية بالإضافة للدراسة والوحدة بعيداً عن زوجي الذي كان كل منا للآخر الصديق الوحيد وقتها تقريباً، نشعر باقتراب الكارثة والعزلة والغربة في مجتماعاتنا المعتادة. لسنا من عائلات مناضلين ولا يجمعنا بمن يمكن أن نتلاقى معهم أي شيء وأصبحنا نشك في وجود من يمكن أن نتلاقى معه فكرياً حتى ظهروا على العالم السحري للمدونات.

"جردل منال وعلاء"

لأن علاء ومنال لم يكونا أبداً شخصين اعتياديين، لم يكتفيا بجمعنا في الجردل الافتراضي. أثناء استقلالي لسيارة أجرة في وقت قريب من الوقت الحالي من السنة
رن تلفوني المحمول العتيق حالياً برقم غريب. لا تندهشوا إنني أتذكر بالحرف والصورة ما سأحكيه الآن: كنت أستقل سيارة الأجرة من غمرة إلى الدمرداش وفاجأني صوت لطيف يعرفني لتعرفني منال بنفسها وتدعوني لعيد ميلاد علاء يوم 18 نوفمبر 2005. المكالمة محفورة في ذاكرتي ربما بسبب الوحدة والمفاجأة بمبادرتهما بالاستلطاف ولم شمل من لا يعرفون بشكل شخصي. دخلت بيتهما يوم عيد ميلاد علاء الرابع والعشرين للمرة الأولى وتعرفت هناك على من أصبحوا بعدها أماكناً في القلب حتى لو بعدوا أو تفرقوا. ولوقت طويل كان بيتهما "جردلنا" الذي يضج بالضحك الذي يكاد يوقف قلبك والمناقشات الجادة التي تجلب الصداع وفحص وتمحيص كتابات وما يحدث في البلاد وتجمع بعد المظاهرات وتسامح لا يصدق بين أصحاب اتجاهات تباينت شرقاً وغرباً. الأصدقاء هناك وكل واحد داخل وف إيده ما تيسر، ليتوفر عيش وملح على الترابيزة وموسيقى تختلف ألوانها حسب الواقف أمام الكمبيوتر في الحجرة ومزاجه في تلك اللحظة والسخن والساقع في المطبخ وباب حجرة مكتوب عليه: "تسقط دكتاتورية الأمهات" بخط علاء المراهق حيث كان ذلك بيته الذي عاش فيه مع والديه فترة قبل زواجه وقطط في كل مكان من أعمار متعددة.
وقتها، في عيد ميلاده الرابع والعشرين كان علاء يصغرني بأكثر من الخمس سنوات الزمنية بكثير، لم تكن التظاهرات والعمل السياسي أنضجاه بالشكل الذي حدث معي ويسري مثلاً لأنه تربى عليها، مظاهرة بالنسبة له لم تكن أكثر من حدث عادي، حين سرقوا منه اللابتوب في اليوم الشنيع للاستفتاء على عار تعديل الدستور في 2005، اليوم إل انضرب فيه الجميع بدرجات مختلفة من قبل مسجلين أشبعوهم مواداً مخدرة تعجبت جداً إنه نزل المظاهرة من الأساس بلابتوب غال الثمن وعليه معلومات كثيرة من عمل وغيره لأكتشف أنه ببراءة نزل به لأن المظاهرات "عادي يعني" وليه أصلا هيسرقوه منه!! أقوله يا علاء ده أنا ما بأنزلش المظاهرة بالساعة، لم أفهم وقتها شكواه طوال شهور بعدها وحنقه على اللابتوب وإنه يريده وأظن الآن أنه كان يعتقد فعلا أن إرجاع اللابتوب ممكن لفترة طويلة بعدها. أذهلتني براءته وقتها. يا علاء، اللابتوب ما يتركبش بيه أتوبيس وبالتأكيد ما يتنزلش بيه مظاهرة. جدير بالذكر إن أول مرة دخلت بيت علاء في عيد ميلاده دخلنا في نقاش شتمني فيه لأنه كان يعتقد أن تدوينة كتبتها وقتها تحمل تعدٍ على حرية الآخرين في اختيار أمر هو نفسه لا يؤمن به بل ويكن له في كل مناسبة – ذلك الاختيار وليس من يختارونه – كل معارضة. دي كانت أول معرفة شخصية لنزاهة علاء عبد الفتاح، اللقب العائلي الذي اختاره من بين اسمه الخماسي.

"اللون الرمادي ده أنا ما أحبوش"
سيشهد الأصدقاء وقتها إن علاء وأنا نكدنا عليهم جلساتهم فترات طويلة. لما نمسك في مناقشة ما نسكتش ولأننا نختلف في مواقف كثيرة كان الجميع ينزعج من صوتنا وإصرارنا على إكمال المناقشة بغض النظر عن الوقت الذي مر باندماج حياة أو موت. يترجوننا أن نتوقف. يحلل يسري الأمر بأن المحرك الأساسي لأصحاب الشخصيات التي تشبه علاء وتشبهني هو الشغف الشديد في كل ما يؤمنون به وبالتالي لا يعبئون إلا بالانخراط فيما هم شغوفين به وبعدها يصبح الأمر شخصياً وليس مجرد موضوع نقاش يمر وحين يظهر موضوع "الشغف" يتم إطفاء الأنوار عن كل ما هو خارجه ويصبح هو وليس غيره موضوع "الحياة". لو أردت أن تعرف مدى الجدية التي يأخذ بها علاء ما هو شغوف ومؤمن به ممكن أحكيلك على التهزييء إل كنا بناخده لأننا بنستعمل نظام "ويندوز" على كمبيوتراتنا بينما أنظمة البرمجيات الحرة متاحة وعنده استعداد لمساعدتنا في استعمالها وبلغت به الحماسة أن أعلن إنه لن يساعد أحد يعمل بنظام ويندوز حين تواجهه مشكلة تقنية قائلاً تستاهلوا، وعلاء طبعاً لمن لا يعرف من أقطاب "لينكس مصر" حيث تأكل البطاريق الطعمية. أنا فاكرة مرة في زيارة صرخ فينا عدد من الأصدقاء: "كفاية بقى، زهقتونا" فصعبوا علي وقلت لعلاء: "خلاص يا علاء كفاية المناقشة لأنهم اتضايقوا" فرد في ثانية واحدة "يسلوا نفسهم في إل هم عايزينه، ماحدش جابرهم يسمعونا، إحنا مش الأراجوزات إل شغلتنا نسليهم". هذه الجملة تأتيكم بختم علاء عبد الفتاح صاحب أحد الأماكن المميزة في القلب وإن تغرب أو بعد أو حتى كرهني، أختام القلب أيضاً لا حكم لنا عليها.

"السجن للجدعان"
لم يكن علاء وحده هو غير المستعد لتجربة السجن الأولى حين قبض عليه في إبريل 2006 وقت تحركات دعم القضاة. ولست أحاول هنا حاشا أن أقارن بين ما مر به في الداخل وما مرت به منال أثناء اغترابها عنه وما مررنا به نحن من أصدقائه. هذه مجرد حكاية عن تجربة شخصية تُعَرِف علاء كما عرفته، بعيناي، تحول المُعتَقل علاء لمن لا يعرفه للإنسان الذي عرفته. ليست تدوينة سياسية ولا حملة لإطلاق سراح علاء. إنها خواطري الشخصية. كان دخول علاء الصديق المقرب من أصعب التجارب التي مررت بها أنا شخصياً في حياتي. مر علي وقت أحسست فيه أن الأسهل أن أكون أنا المسجونة لأن إحساس العجز كان قاتلاً وكاد لو تعرفون أن يكون. لم أستطع أن أُعبر لأحد عن انهياري في الأيام الأولى، أولاً لقضائي معظم الوقت في الأيام الأولى مع منال وثانياً لأني قدرت أن باقي الأصدقاء يمرون بما أمر به فلا معنى أن نتبادل الانهيار. هل تتصورون أن علاء كان يقول أن من يعمل بالسياسة لابد أن يكون مستعداً لأن يُسجَن ويعذب، ربما ببساطة لأن تلك كانت تجربة والده المناضل أحمد سيف هو نفسه علاء الذي تعجب وغضب واتخذ اجراءات فعلية بشأن سرقة اللابتوب الخاص به من قبل الأمن في مظاهرة؟ ألم أقل لكم إن علاء وقتها كان أصغر مني بكثير وليس بخمس سنوات فقط؟
كانت أيام العرض على النيابة فرصاً لرؤية علاء ولو من بعيد. من المواقف المحفورة في ذاكرتي خروجهم يوماً بشكل مفاجىء بينما كنت خارج نيابة أمن الدولة في ميدان المحكمة وإسراع سيارة الترحيلات لتهرب منا لتمسك بها الدائرة المغلقة لميدان المحكمة الذي أغلقت السيارات بالشكل المعتاد الممرات كلها على بعض وانحبست السيارة. أركض حتى الميدان وأنادي من عند الفتحة المغطاة بالقضبان المعدنية: "يا علااااااء". يسمعني فإذا به يقول: "جاااين، إزيك يا بت!" (محدش في الدنيا مسموحله يقول لي يا بت بس الظروف بقى). أسأله عايز حاجة؟ يقول: "تعالي زوريني"، أرد: "حاولت نروح مع
العيلة ما رضيوش يدخلوني يا علاء". أودعه بعد أن يُفتح الطريق أمام سيارة الترحيلات. كنت قد حاولت التسلل لزيارته مع منال ومنى ولكن انتهى الأمر بأن قضينا نصف اليوم في ساحة انتظار سجن طرة استقبال ثم لم يسمحوا إلا بدخول فردين من العائلة لعشر دقائق. سمعت بعدها أغرب سبب لمنعنا من التساهل في زيارته: "علاء قالب الدنيا جوة عشان الجوابات ما وصلتش". حتى في السجن يا علاء مش عاتقهم؟
خرج علاء من الحبس بعد 45 يوماً وزرناه واطمئننا عليه بينما آثار التجربة ما زالت عالقة، ليس فقط في شعر رأسه الحليق. شعرت إن فارق العمر الفعلي بيننا بعدها بدأ يضيق. علاء كبر وتغير كثيراً. ظللت أبحث عن ذلك الشيء المفقود لكنني لم أستطع أن أضع يدي عليه تحديداً. ثقلا جديدا، تباعدت جلسات الضحك والمناقشة ومشاطرة العيش والملح وانخرط علاء بقوة أكبر في هوسه الأول: البرمجيات الحرة وحرية الانترنت وسافر. افتقدته ومنال بشدة، اعتدنا بعدها أن يجتمع الأصدقاء المشتركين في بيتنا ولكن فراغاً قوياً كنت أحسه، لما يمل الأصدقاء المناقشة بعد وقت قصير فاقول بصوت عال: "فينك يا علاء يا صاحبي ما كنتش هتسيبني أفلت بيها".

"قولوا للكلب العادلي وسيده... بكرة الثورة هتقطع إيده"
لست أدري إن كان علاء ومنال قد قررا السفر يأساً أم أملاً أم بحثاً عن عالم جديد. المؤكد أن علاء ومنال الذين أعرفهما عادا فوراً للقيام بما هو باق في القلب. ما صرخنا به وعشرات لسنوات وكإن حياة بُعثت في هتافتنا التي كنا نجاهد لتعبر حاجز جحافل الأمن المركزي. الشغف، لم تتمكن إغراءات الحياة الجميلة أن تطفىء الجذوة ووجدنا علاء ومنال وسطنا. بعد سنتين سعدت إنهما موجودان ولو من بعيد. عادا ليشتركا في ثورة تنظيف مصر، لتنفيذ كل ما هتفنا به: "أمن الدولة كلاب الدولة"، "لا لمبارك أب وابن، لا للفردة ولا الاستبن"، "كله هييجي عليه الدور، تقفوا كدة ورا بعض طابور".

"علاء الجدع، النزيه والشريف"
لم يحاول علاء يوماً أن يلعب دور البطل، بالرغم من أن ذلك كان ممكنا له لأسباب كثيرة ومتاحا في مناسبات عدة، بل اختار الاختيار المعاكس: كان يضيق بصورة البطل وينكرها. كان يعمل ما يراه واجباً وما يؤمن به، لم أره يوماً يتصرف بعكس ما يعلن أو حتى ما يقوله في الدوائر الضيقة. خياره بسيط جداً: سأتصرف دائماً بما أعتقد إنه الصواب وما يجب أن يكون. بعد سجنه الأول ضاق من تصويره كبطل قومي وعبر عن ذلك أكثر من مرة صراحة وضمنا، إلى هذا الحد كان يرى أن من عانوا أكثر وعملوا أكثر هم من يستحقون ألقاب النضال. حياته كلها مكشوفة، كنا تعلمنا وقتها في مواجهاتنا مع النظام أن نجعل كل تصرفاتنا "على عينك يا تاجر" وكان الأغبياء مصرون أن يبحثوا عن عمل سري بينما نحن نعلن في كل مكان ما نفعله. غباؤهم دائماً في الخدمة. لم يخف يوماً رأي من آرائه تخوفاً من نظرة الناس لها وأعتقد إن ما فعله في النيابة العسكرية لا يخرج عن ميزان تصرفاته البسيط: "الا يخون ما يؤمن إنه الصواب في موقف ما". علاء عاش ما يؤمن به ببساطة وبخفة روح وبضحكة مجلجلة لا تنفي المعاناة وها هو من جديد يعلي سقف النضال ضد العسكر وضد الظُلمة التي اعتمت ثورة شريفة قام بها أمثال علاء ويتربح منها أمثال... ما علينا.
علاء فعل ذلك لأنه جدع ونزيه وشريف ولا يقبل أنصاف الحلول. الشغوفون لا يطيقون أنصاف الحلول، تصيبهم بالضيق ولا يتحملون طبيعتها المزدوجة. لم يفعل علاء
ذلك لأنه "دكر". علاء سينجب خالد مع رفيقة حياته منال لأنه "دكر" أما بخلاف ذلك فأظنه لن يعجب باللقب الذي حملوه إياه للدلالة على شرف ونزاهة.
خالد، ثمرة الأمل في الثورة، كأن منال وعلاء كانوا بانتظارها ليثبتوا بشكل شخصي كيف غيرت حياتهما.
وبالنسبة لي بشكل شخصي فلو قلت لعلاء يوماً "لا يا واد...دكر" أظن إنه هيشتمني لأنه يعرف تماماً إنني لا أستخدم الألفاظ الذكورية إلا في السخرية من الذكوريين وأنا بأخاف من غضب علاء عشان بيزعق في.

علاء صديقي الذي كان شريكاً أساسياً وفاعلاً في الدفاع عن حقوق التشريح وتهدئة الأهالي في اليوم العصيب لمذبحة ماسبيرو في المستشفى القبطي وبكاؤه الذي لم يخفيه هو علاء الذي أعرفه، لم يتغير بعد الغربة. كان فاعلاً أساسياً في إزاحة من تواطئو لمسح الدم وقتل الشهداء مرةً أخرى. ما بين الحزن والتصميم والبكاء على الغلابة الذين يستهدفهم البطش رأيت كيف تقاربت أعمارنا وأصبحنا في عمر واحد. ربما يكون هذا هو التغيير الوحيد في علاء الذي لاحظته. كبرت يا علاء غصب عنك أمام المدهوسين والأصدقاء الذين تصيدتهم
رصاصات الغدر. من لم يبك معك يا علاء لما كتبت "مع الشهداء ذلك أفضل جداً" أظنه يعاني من بلادة ما وما أكثرهم بيننا. حاسب يا علاء من الخيانة إل جاية من قريب. قبل أيام من حبسك كنت تقول لي أن الانتخابات لابد أن تتم بأي شكل لأننا في الشارع مخترقون من كل الجهات. احذر يا علاء، ربما يكون هذا الاختراق أقرب إليك مما تتصور.

يا علاء، يوم 18 نوفمبر هنحتفل بعيد ميلادك الثلاثين. أنا عارفة إنت قد إيه بتخاف تعجز. بس متهيألي إل زيك ما بينفعش يعجزوا. هنحتفل بك وإنت بتنتقل لعقد تاني في بيتك أو قدام سجن طرة. هذا عيد ميلاد لن نمرره كأي عام ممكن يتعوض. سلام يا علاء يا صاحبي لحد ما أشوفك


*الصورة فكرة هنا زين ونفذها شمعي أسعد

44 Comments:

Blogger كائن مهدد بالانقراض said...

وجعتى قلبى عليه زياده ماهو موجوع
رنا يخرجه بالسلامة باذن الله

الجمعة, نوفمبر ٠٤, ٢٠١١ ٥:٠٥:٠٠ م  
Anonymous غير معرف said...

صار لازم حد من العارفين يعمل لسته بأسماء المغدورين من الثوار وكم محاولة إعدام تمت قبل ما ينجح القمعيين بقتلهم, وليسته بأسماء مساجين الحكم العسكري من الثوار ووضعهم من محاكمة وتعذيب وتنكيل. يكون ممتاز لو على فيسبوك أو مشبوك به وبتويتر. مع الشكر لكل جهودكم

الجمعة, نوفمبر ٠٤, ٢٠١١ ٥:٣٥:٠٠ م  
Blogger شمعى أسعد said...

اول مرة الاقى نفسى بهتم بصورة حد مناضل بس علاء تحديا أثر فيا باهتمامه بقضية تخاذل فيها مجتمع بحاله
شكرا جين
شكرا هنا زين
شكرا علاء
وكل سنة وانت طيب فين ما تكون

الجمعة, نوفمبر ٠٤, ٢٠١١ ٥:٤٠:٠٠ م  
Anonymous sherif gaber said...

سائلت نفسي كتير هي الناس ده بتعمل كده ليه ،الناس ده هابله ولا ايه،معرفش ليه افتكرت اصحاب النبي صلي الله عليه وسلم يعني الموضوع مش عضلات ده ايمان بقضيه ،ما قيمه المرء ما لم تكن له قضيه في الحياه،اتمني اقابلك يا علاءواتمني اتعرف علي هذه الصحبه.
توقيع
ثائر لم يثور

السبت, نوفمبر ٠٥, ٢٠١١ ١:٤٤:٠٠ م  
Blogger Unknown said...

وجعتيني يا جين و لأسباب كتير.
علاء طول للأسف، أنا كنت متخيل انه هيطلع اسرع من كده، يمكن موقفهم بيزداد قوة. أو احتمال هو اللي مش مسهلهم الموضوع... أتمنى يكون كده فعلا.
بالمناسبة، يا بختك باللي عندك

الاثنين, نوفمبر ٠٧, ٢٠١١ ٦:١١:٠٠ م  
Anonymous الصحيفة الصادقة said...

كلام جميل

الخميس, مارس ٢٩, ٢٠١٢ ٩:٠٥:٠٠ ص  
Anonymous Übersiedlung Wien said...

شكراً لكم ع الموضوعات المتنوعة ...

الثلاثاء, مايو ٠٨, ٢٠١٢ ١٢:٤٦:٠٠ م  
Anonymous Wohnungsräumung said...

موضوع ممتاز جدا شكرا لكم

الخميس, سبتمبر ١٣, ٢٠١٢ ١:٢٧:٠٠ م  
Anonymous Entsorgung Wien said...

شكرا لكم على الموضوع ..))

الاثنين, سبتمبر ١٧, ٢٠١٢ ١٠:٠٢:٠٠ ص  
Blogger Unknown said...


thx

شركه تنظيف

الاثنين, مارس ٠٩, ٢٠١٥ ١:٣٧:٠٠ م  
Blogger Unknown said...



شركة تنظيف منازل بالاحساء
شركة تنظيف بالاحساء
شركة تنظيف مجالس بالاحساء
شركة تنظيف فلل بالاحساء
شركة تنظيف شقق بالاحساء
شركة تنظيف خزانات بالاحساء
شركة تنظيف مسابح بالاحساء
شركة نقل عفش بالاحساء
شركة كشف تسربات المياه بالاحساء
شركة تسليك مجاري بالاحساء
شركة شفط بيارات بالاحساء

الأحد, سبتمبر ٠٤, ٢٠١٦ ٤:٠٤:٠٠ م  
Blogger elmnzel said...


غسيل سجاد بالدمام


ااذ اردت افضل شركة متخصصة في غسيل سجاد بالدمام باستخدام افضل طرق و اسليب تنظسق المفروشات باحدث تقنيات تنظيف بالخار بالدمام فشركة المنزل شركة تنظيف شقق بالدمام هي حلك الامثل للتخلص من البقع و الاتربة بكافة الطرق الحديثة و باقوي المنظفات العالمية و علي ايدي امهر المدلابين علي تنظيف منازل بالدمام , تنظيف فلل بالدمام , تنظيف كنب بالدمام باقوي عروض الاسعار



شركة تنظيف شقق بالدمام



http://elmnzel.com/%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81/cleaning-dammam

الخميس, ديسمبر ٠٨, ٢٠١٦ ٥:٠٤:٠٠ م  
Blogger العاب تلبيس بنات وميكياج said...


شركات عزل الاسطح بالرياض
شركة عباد الرحمن

شركة عزل الأسطح في الرياض
من أفضل الشركات التي تقدم عروضها لعزل الأسطح والأسقف, حيث أن هناك كثير من الناس الذين يعانون من ارتفاع في درجة الحرارة, ومنهم من يعاني من هطول الأمطار وتسريبها خلال الأسطح والأسقف مما يؤدى إلي تشقق المباني, فـ
شركة عزل الأسطح في الرياض
تقدم لكم حلول لمنع تسريب المياه, عمل عزل حرارى لمنع تسريب درجات الحرارة داخل المنزل في الأماكن التي تتميز بارتفاع درجة الحرارة مثل المملكة العربية السعودية.
مميزات
شركة عزل الأسطح في الرياض

شركة عزل الأسطح في الرياض
من أفضل الشركات التي تقدم عزل للأسطح سواء كانت منازل أو فنادق او شركات, حيث تحمى أسطح هذه المباني من التشقق عند تسريب المياه بداخلها مع ارتفاع درجة الحرارة, وهذه الشركات تقدم لكم أفضل الخدمات لعمل العزل, وأفضل المتخصصين في هذا المجال, وأفضل الخامات المستخدمة لعمل العزل, واستخدام أحدث التقنيات والأجهزة المستخدمة لعمل عزل الأسطح


شركة عباد الرحمن
شركة عزل اسطح بالرياض
للمتابعه اتصلو بنا على
٠٥٣٣٤٠٢٤٩٢ / ٠٥٤٢٤٥٧٨٣٥
او زورو موقعنا
http://www.ebadal-rahman.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%b9%d8%b2%d9%84-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%85%d8%a7%d9%85/



الأحد, أغسطس ١٣, ٢٠١٧ ٦:٢٢:٠٠ ص  
Blogger sona said...

شركة نقل أثاث بالرياض
شركة نقل عفش بالرياض
شركات نقل اثاث بالرياض
مؤسسة نقل أثاث بالرياض
ارخص شركة نقل أثاث بالرياض
_____

الأربعاء, سبتمبر ٢٧, ٢٠١٧ ١١:٣٢:٠٠ ص  
Blogger على جمال said...


تنظيف الموكيت بالرياض
تهتم بعمليات التنظيف وغيرها فالهدف الاول هو راحة العملاء و اكتساب ثقتهم مهما تكلف الامر مع ضمان جودة الخدمات المقدمه و سرعة انجازها بكل سهوله و امان و على احدث و افضل
الاساليب.شركة تنظيف سجاد بالرياض
شركة تنظيف كنب بالرياض
تسليك مجارى بالرياضlevel
افضل شركة تسليك مجارى بالرياض

الأربعاء, مايو ٣٠, ٢٠١٨ ٥:٢٤:٠٠ م  
Blogger على جمال said...


شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض
تعتبر شركة ركن كلين من اولى الشركة التى له اسما فى مجال خدمات التنظيف بالرياض شركة تنظيف سجاد بالرياضنحن لدينا احدث المعدات لجلى وتلميع السرميك وافضل المنظفات التى تستخدم فى مجال التنظيف الشامل بالرياض ، اذ كانت تبحث عنشركة تنظيف كنب بالرياض له اسما عريق ولديها الخبره فى التنظيف عليك الاتصال على شركة ركن كلين .
شركة تنظيف ستائربالرياض
شركة غسيل موكيت بالرياض
شركة غسيل سجاد بالرياض
شركة غسيل كنب بالرياض
ارخص شركة تنظيف بالرياض
ارخص شركة تنظيف منازل بالرياض
شركة تنظيف واجهات حجر بالرياض

الخميس, مايو ٣١, ٢٠١٨ ٢:١١:٠٠ ص  
Blogger بيت العز said...


حملات تسويقية
خدمات كتابة المحتوى
كتابة المحتوى
عروض كتابة محتوى حصرى
حملات تسويقية
كتابة محتوى المواقع
الهوية التجارية
تصميم الهوية التجارية
تصميم شعارات
تصميم شعار الشركة
تصميم هوية الشركة
العلامة التجارية
جرافيك
تطبيقات الهواتف
موبايل ابلكيشن
برمجة تطبيقات الهواتف الذكية
تطبيقات الهواتف الذكية اندرويد
تصميم وانتاج الفيديو
التسويق عبر السوشيال ميديا
رسائل الواتس اب الدعائية
التسويق من خلال رسائل الواتس اب
انواع تطبيقات الهواتف الذكية
برمجة تطبيقات الهواتف الذكية
تصميم وتسويق
تسويق الكترونى
شركة تسويق الكترونى
شركة تسويق الكترونى بالسعودية
شركة تسويق الكترونى بالرياض
وايت بورد انيميشن

الأربعاء, يوليو ٠٤, ٢٠١٨ ١٢:١٦:٠٠ م  
Blogger بيت العز said...


شركة مكافحة النمل الابيض بابها
شركة مكافحة حشرات بخميس مشيط
شركة تنظيف بخميس مشيط
شركة كشف تسربات بخميس مشيط
اعمال صيانة بالمدينة المنورة
مؤسسة الامل للصيانة والمقاولات
دهان فى المدينة المنورة
معلم دهانات بالمدينة المنورة
دهان بالمدينة المنورة
شركة دهانات بالمدينة المنورة
معلم بوية بالمدينة المنورة
معلم بوية فى المدينة المنورة
معلم بوية فى المدينة
الامل-للصيانة


الأربعاء, يوليو ٠٤, ٢٠١٨ ١٢:٢١:٠٠ م  
Blogger بيت العز said...



المتميزونشركة تنظيف موكيت بالمدينة المنورة
تنظيف عمائر بالمدينة المنورة
شركة تنظيف عمائر بالمدينة المنورة
تنظيف سجاد بالمدينة المنورة
شركة تنظيف سجاد بالمدينة المنورة
افضل شركة تنظيف بالمدينة المنورة
تنظيف كنب بالمدينة المنورة
شركة تنظيف كنب بالمدينة المنورة
افضل شركة تنظيف كنب بالمدينة المنورة

الأربعاء, يوليو ٠٤, ٢٠١٨ ١٢:٢٨:٠٠ م  
Blogger بيت العز said...


شركة مكافحة حشرات بمكة
شركات مكافحة الحشرات بمكة
شركة مكافحة العتة بمكة
شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
شركة رش البطحة بمكة
شركة مكافحة الفئران بمكة
شركة مكافحة القوارض بمكة
شركة مكافحة البق بمكة
شركة مكافحة الارضة بمكة
شركة رش حشرات بمكة
شركة رش مبيدات بمكة
شركة جلى بلاط رخام بمكة
شركة جلى رخام بمكة

الأربعاء, يوليو ٠٤, ٢٠١٨ ١:١٤:٠٠ م  
Blogger بيت العز said...


شركة تنظيف بالخبر
شركة تنظيف بالخبر
شركة تنظيف فلل بالخبر
شركة تنظيف شقق بالخبر
المثالية للتنظيف بالخبر
شركة تنظيف بالقطيف
شركة تنظيف شقق بالقطيف
شركة المثالية للتنظيف بالقطيف
شركة تنظيف فلل بالقطيف
شركة مكافحة حشرات بالدمام
شركة رش مبيدات بالدمام
شركة مكافحة النمل الابيض بالدمام
شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة رش مبيدات بالجبيل
شركة مكافحة الفئران بالجبيل

الأربعاء, يوليو ٠٤, ٢٠١٨ ١:٢٤:٠٠ م  
Blogger بيت العز said...

شركة كشف تسربات المياه بالمدينة المنورة
شركة تنظيف مساجد بالمدينة المنورة
شركة جلي بلاط ورخام بالمدينة المنورة
شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
شركة غسيل خزانات بالمدينة المنورة
شركة عزل خزانات بالمدينة المنورة
شركة تنظيف فلل بالمدينة المنورة
شركة تنظيف شقق بالمدينة المنورة
شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة

الأربعاء, يوليو ٠٤, ٢٠١٨ ١:٢٩:٠٠ م  
Blogger محمد على said...

شركة مكافحة حشرات بالرياض
شركة مكافحة الفئران بالرياض
شركة مكافحة الصراصير بالرياض
شركة مكافحة النمل الابيض بالرياض
شركة مكافحة الثعابين بالرياض
شركة مكافحة الحمام بالرياض
شركة رش دفان بالرياض
شركة رش مبيدات بالرياض
شركة رش مبيدات بالخرج

الأحد, سبتمبر ٠٩, ٢٠١٨ ١٢:٣٤:٠٠ م  
Blogger Cleaning houses said...

شركة عزل حراري بالرياض
شركة تنظيف بالدمام
نقل عفش بالمدينة المنورة
نقل اثاث بجدة
شركة مكافحة حشرات بالدمام
عزل اسطح بالدمام

الثلاثاء, أكتوبر ٣٠, ٢٠١٨ ٥:٤٥:٠٠ ص  
Blogger سونجول said...


هل تريد شركة متخصصة في الخدمات المنزلية شركة الأندلس تعد من أافضل شركات التنظيف على الإطلاق في المنطقة الجنوبية واليكم بعض من خدماتها شركة تنظيف سجاد بابها
شركة تنظيف منازل بمحايل عسير
شركة تنظيف موكيت بخميس مشيط
شركة تنظيف بجازان

الأحد, سبتمبر ٠١, ٢٠١٩ ٣:٥٧:٠٠ م  
Blogger سونجول said...


شركة تخزين اثاث بالرياض

تقوم بعمليات تخزين العفش وتمتلك مجموعة من أمهر العمال المحترفين في هذا المجال والعديد من السيارات المتخصصة في نقل العفش والأثاث بأحجام مختلفة والتي تمكنها من نقل العفش لأي مكان خارج الرياض في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، مع الحرص على وصول أثاثك بجودة عالية دون أي أضرار حتى وإن كانت بسيطة، كما تقدم الشركة ضمانات على جميع قطع الأثاث والعفش التي تريد نقلها وضمان الحفاظ عليه أثناء تخزينه
شركة تسليك المجاري بالرياض


جميع مجاري الصرف تتدهور مع تقدم العمر، ولكن مشكلة التسريب تعتبر مشكلة استثنائية لمجاري الصرف الصحي، لأن كلاً من مجاري الصرف المجمعة ومصارف مياه الأمطار الغزيرة تم تصميمهما بشكل يتيح لهما حمل هذه الأشياء. التحكم بدرجات مقبولة في التسريب يتطلب مستوى أعلى من الصيانة اللازمة لاعتبارات السلامة الهيكلية لمجاري الصرف المجمعة. يلزم وجود برنامج شامل لفحص البناء وذلك لمنع الاتصال غير الملائم من القبو والفناء ومصارف الأسطح بمجاري الصرف الصحية.


شركة ترميم منازل بالرياض


شركتنا من الشركات الرائده في مجال ترميم المنازل وتبديلها الي افضل حال بتصاميم تبهرك فتتقوم الشركه
بإصلاحات الخرسانة والإصلاحات الحجرية لأساس المنزل والمدخنة. •
إعادة طلاء الغرف والجدران، أو وضع سور حول المنزل. •
إصلاح أنظمة السباكة والكهرباء.
تقوم الشركه بالصيانه صيانة البنية الداخلية للمنزل (كالكهرباء والسباكة)،
أو البنية الخارجية (كالبناء والخرسانة والميلان والتسقيف)،
أو أي تحسينات أخرى للبناء (كالاهتمام بالحديقة أو صيانة المرآب/ إضافة لمسات له).
شركة ترميم منازل بالرياض


يعتبر الفوم من أفضل المواد العازلة للأسطح التي تحمي من ارتفاع الحرارة، وهو من المواد الكاتمة للصوت، و عند تركيبه يجب الرجوع إلى الشركات المتخصصة في العمل للقيام بعمل العازل بالشكل المطلوب لأن الخطأ في تركيبه يقلل من ميزاته ويجعله لا يقوم بمهامه بشكل سليم.
مميزات عزل الفوم
يعد الفوم ذو سماكة كثيفة، وبالتالي فإن عمره الافتراضي أكثر من الأنواع الأخرى، حيث يستمر لمدة تصل إلى عشر سنوات وأكثر.
– بالإضافة إلى إنه يتميز بتكلفته المنخفضة.
– كما يتميز عزل الفوم بأنه يقلل من استخدام الطاقة.
– عازل قوي فلا يسمح بعد تسرب المياه.
– يمكن التحكم بسهولة بسماكة طبقة الفوم حسب الرغبة.
المصدر






http://elsarhgroup.tinyblogging.com/--29225008

السبت, ديسمبر ٢١, ٢٠١٩ ٤:٣٤:٠٠ م  
Blogger El Awal said...

شركة تسليك مجاري ببريدة
شركة تسليك مجاري بالقصيم
شركة تسليك مجارى بعنيزة
شركة تسليك مجارى بالرس
شركة شفط بيارات بالرياض
شركة تسليك مجارى بالرياض
شركة تسليك مجاري بالاحساء
شركة تنظيف بالرياض

الأربعاء, يونيو ١٧, ٢٠٢٠ ٨:٢٩:٠٠ ص  
Blogger Shaimaa Elsadek said...


يهتم جميع ربات المنازل بالتنظيف ولكن يجدون مشقة وجهد وتعب في تنظيف الفلل لأن الفلل ذات مساحات واسعة، ويكون البعض من ربات المنازل عاملات ومن منهم موظفين وليس لهم وقت كافي لمهمة التنظيف، ولكن وداعا للقلق من بعد اليوم لأنك مع شركة تنظيف فلل بالرياض شركة منازل الخليج .

شركة تنظيف قصور بالرياض

شركة تنظيف قصور بالرياض ، ربات المنازل هم يهتمون كثيراً بنظافة المنزل لكي يكون نظيف ولكن هم يجدون صعوبة كبيرة في تنظيف المنازل ولكن أصحاب القصور هم يعانون أكثر لأن القصور واسعة المساحة .

شركة تنظيف خزانات بالرياض

الأربعاء, يونيو ٢٤, ٢٠٢٠ ١:٥٣:٠٠ ص  
Blogger Shaimaa Elsadek said...


شركة تنظيف خزانات بالرياض شركة منازل الخليج ، يعد تنظيف خزانات المياه أمر هام وضروري وهذا للحصول على مياه نقية صالحة للشرب والاستخدام للطعام وغيرها من الاستخدامات الهامة اليومية خاصة في حالة انقطاع المياه الرئيسية، وبهذا يكون من الأفضل اللجوء لشركة متخصصة في تنظيف خزانات المياه بالرياض مثل شركة منازل الخليج.

لمزيد من الخدمات زورو موقعنا الالكتروني .

شركة منازل الخليج للخدمات المنزلية المتكاملة

الأربعاء, يونيو ٢٤, ٢٠٢٠ ١:٥٤:٠٠ ص  
Blogger cleaning said...

شركة تنظيف كنب وغسيل سجاد وموكيت بأحدث الأجهزة وأعلى منتجات التنظيف مع عماله متخصصه ذات خبره وكفاءه عاليه جدا بأسعار مُخفضه وخصومات مميزه جدا لدينا فروع في جميع أنحاء المملكة
شركة تنظيف سجاد بالرياض
شركة تنظيف كنب بالرياض
شركة تنظيف مجالس بالرياض
ارخص شركة تنظيف بالرياض
شركة تنظيف منازل بالرياض
شركة نقل عفش بالرياض

الاثنين, يونيو ٢٩, ٢٠٢٠ ٨:٤٦:٠٠ م  
Blogger سلمي احمد said...

شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة بأفضل المنظفات والمطهرات وارخص الاسعار مقابل شركات التنظيف الأخرى شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة خدمات الشركة
شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة
شركة تنظيف كنب بالمدينة المنورة
افضل شركة تنظيف بالمدينة المنورة
شركة تنظيف مجالس بالمدينة المنورة
شركة تنظيف بالمدينة المنورة
شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة

الأربعاء, نوفمبر ٠٤, ٢٠٢٠ ٤:٤٠:٠٠ م  
Blogger مجدى said...



شركة تنظيف مكيفات بالرياض
شركة تنظيف موكيت بالرياض
شركة تنظيف شقق بالرياض

الأربعاء, نوفمبر ٢٥, ٢٠٢٠ ١٢:٠٣:٠٠ م  
Blogger سونجول said...

شركة نقل اثاث بالرياض 0500091013 ارخص شركة نقل عفش – إدارة سعودية


توافر وتلاءم الأسعار المناسبة التي تتماشى مع نوع وحجم الخدمة المقدمة بما لا يلحق الضرر المادي بالعميل ويتم ذلك من خلال وضع خطة اسعار من جانب الشركة لكل خدمة علي حده ويقوم مندوب الشركة بتوصيل هذه البيانات الي العميل أو عن طريق خدمة العملاء الموجودة بجميع فروع الشركة
تتميز الشركه عن غيرها باسعارها فالشركة تقوم دائما بعمل عروض وخصومات سعيا منها
للتسهيل وتقليل التكلفه على المواطن
نقل اثاث بالرياض
كما ان الشركه تعد من ارخص شركات نقل الاثاث بالرياض مع تقديم أفضل الخدمات في نقل الاثاث
الشركه تقدم لك خدمه نقل الاثاث التى تحتاجها وتكون خدمه شامله
فك جميع انواع الاثاث واعاده تركيبه مره اخرى بالمكان الجديد
تغليف الاثاث بالشكل السليم وباجود الخامات المستورده للحفاظ على الاثاث
تنزيل الاثاث على ايدى متخصصين

تخزين اثاث بالرياض

لدينا افضل الطرق والتقنيات في تخزين الاثاث لاطول فترة دون المساس به او اتلافه
و نقوم بتغليف الاثاثذلك باستخدام أفضل أنواع مواد التغليف ثم نقوم بوضعه في كراتين و صناديق متينة مرقمة و ذلك حتي لا ننسي أي قطعة من قطع الأثاث ، بعد ذلك يبدأ العمال بتنزيل العفش و تحميله داخل السيارات و غالبآ يتم تنزيل العفش عن طريق الأوناش الهيدروكليكية و السلالم الكهربائية و ذلك لضيق المداخل و بعد أن يتم تحميل العفش داخل السيارات تبدأ السيارات بالتحرك و معها العمال و ذلك لتركيب العفش في المكان الجديد و يتم توصيل العفش للعميل كما كان دون خدش أو كسر فنحن نحرص تماما علي سلامة كل قطعة من العفش سواء صغيرة أو كبيرة .
نقل اثاث بالرياض
[URL=https://elawaeil.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%86%D9%82%D9%84-%D8%A3%D8%AB%D8%A7%D8%AB-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6-%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D9%81%D9%84%D8%A8%D9%8A%D9%86%D9%8A%D8%A9/]نقل اثاث بالرياض[/URL]

السبت, فبراير ٢٠, ٢٠٢١ ٨:١٣:٠٠ م  
Blogger ماليكاا said...

شركة نقل اثاث بالرياض 0500091013 ارخص شركة نقل عفش – إدارة سعودية
تتميز الشركه عن غيرها باسعارها فالشركة تقوم دائما بعمل عروض ائلوخصومات سعيا منها
للتسهيل وتقليل التكلفه على المواطن
كما ان الشركه تعد من ارخص شركات نقل الاثاث بالرياض مع تقديم أفضل الخدمات في نقل الاثاث
الشركه تقدم لك خدمه نقل الاثاث التى تحتاجها وتكون خدمه شامله

نقل اثاث بالرياض
فك جميع انواع الاثاث واعاده تركيبه مره اخرى بالمكان الجديد
تغليف الاثاث بالشكل السليم وباجود الخامات المستورده للحفاظ على الاثاث
تنزيل الاثاث على ايدى متخصصين
تخزين عفش بالرياض
تخزين اثاث بالرياض
نقل الاثاث عن طريق احدث سيارات نقل مغلقه ومخصصه لنقل الاثاث
اوناش رفع الاثاث التى تحافظ على الاثاث من الخدوش والتجريحات
اسعار شركة نقل اثاث بالرياض
نتميز باستخدام ونش رفع الاثاث لرفع قطع الموبيليا و كافه الاغراض الى اعلى المرتفعات دون ان نلجأ الى السلم و نقدم ايضا خدمات فك و تركيب كل قطعه اثاث و كل جهاز داخل منزلك لدينا خبراء فى مجال النجاره و مجال فك و تركيب التكييفات و اعمال الكهرباء
تقدم لكم جميع الخدمات المختلفة التي تتعلق بنقل الأثاث إلى أي مكان داخل مدينة الرياض
كما ان الشركة تعتمد على أفضل الفنيين المدربين على أعلى درجة من الكفاءة في العمل في تخزين الاثاث
ومدربييين على مواجهة الصعوبات والتحديات والعقوبات التي ممكن ان تواجهم اثناء عملية النقل
فالمهنيين مدربيين ايضا على كيفية التعامل مع كافة انواع الاثاث والتعامل مع الفك والتركيب
والتغليف والتخزين ولدى الشركة جميع انواع المعدات الضخمه والاوناش والروافع التي تتعامل مع الاماكن المرتفعه
واالاماكن الضيقه ولدى الشركة جميع الامكانيات في التعامل مع المنازل والفنادق والشركات
والمكاتب فالشركة لدينا تعمل على تطوير ذاتها دائما من اجل ارضاء عملائها


نقل اثاث بالرياض
[URL=https://elawaeil.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%86%D9%82%D9%84-%D8%A3%D8%AB%D8%A7%D8%AB-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6-%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D9%81%D9%84%D8%A8%D9%8A%D9%86%D9%8A%D8%A9/]نقل اثاث بالرياض[/URL]

الخميس, مارس ٠٤, ٢٠٢١ ٢:٢٤:٠٠ ص  
Anonymous شروط تاسيس شركة بجبل علي said...

شروط تاسيس شركة بجبل علي

الخميس, مارس ٠٤, ٢٠٢١ ٣:٣٢:٠٠ م  
Blogger Amera said...

شركة الاندلس هي افضل شركة صيانة سباكة بالرياض قمت بالتعامل معها تقدم جميع خدمات الصيانة بالاضافه الي خدمات التنظيف وعزل الاسطح وكشف التسربات تقدم الشركة اسعار مميزة جدا وخصومات تصل الي 40 % .

الخميس, يوليو ٠١, ٢٠٢١ ١٢:٥١:٠٠ م  
Blogger Amera said...

شركة الاندلس للخدمات المنزلية من افضل شركات تنظيف موكيت بالرياض يمكنك الحصول علي خدمات الشركة من خلال الرقم 0559597588 .

الاثنين, يوليو ١٢, ٢٠٢١ ٢:٣٥:٠٠ م  
Blogger Khamis said...

أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

الثلاثاء, أبريل ١٢, ٢٠٢٢ ١٠:٢٠:٠٠ م  
Blogger admin said...

أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

السبت, أغسطس ٢٠, ٢٠٢٢ ٣:٢٨:٠٠ م  
Anonymous غير معرف said...

Montblanc - عطر مونت بلانك

الأربعاء, نوفمبر ٢٣, ٢٠٢٢ ٤:٠٩:٠٠ م  
Blogger prokr.co said...

شركة نقل اثاث وعفش بجدة .
عطر سفاير لذر

الأربعاء, مايو ٢٤, ٢٠٢٣ ١١:٢٧:٠٠ ص  
Blogger توكيل صيانة ثلاجات said...

" نحن مراكز صيانة كريازي العالمية يسرنا ان نقوم بخدمتكم على مدار الساعه بـ مركز صيانة كريازي بالاسكندرية نقوم بصيانة جميع منتجات الشركة من صيانة غسالات كريازي صيانة ديب فريزر كريازي صيانة ثلاجات كريازي صيانة سخانات كريازي صيانة بوتاجازات كريازي
صيانة كريازي بالاسكندرية
توكيل صيانة كريازي بالاسكندرية
صيانة ثلاجات كريازي بالاسكندرية
توكيل صيانة ثلاجات كريازي بالاسكندرية

"

السبت, يونيو ٢٤, ٢٠٢٣ ١٢:٥١:٠٠ م  
Blogger توكيل صيانة ثلاجات said...

" نحن مراكز صيانة كريازي العالمية يسرنا ان نقوم بخدمتكم على مدار الساعه بـ مركز صيانة كريازي بالاسكندرية نقوم بصيانة جميع منتجات الشركة من صيانة غسالات كريازي صيانة ديب فريزر كريازي صيانة ثلاجات كريازي صيانة سخانات كريازي صيانة بوتاجازات كريازي
رقم صيانة كريازى بالاسكندرية
صيانة ديب فريزر كريازى بالاسكندرية
صيانة ميكروويف كريازى بالاسكندرية
مركز صيانة كريازى بالاسكندرية
"

الأحد, يونيو ٢٥, ٢٠٢٣ ١٢:٤٥:٠٠ م  
Blogger Mahmoud Amin said...

موقع موقع حراج هو مؤسسة سعودية للتسويق الإلكتروني، تم تأسيس الموقع عام 2008م بتكلفة 220 دولار أمريكي

الخميس, أغسطس ١٠, ٢٠٢٣ ٢:٠٩:٠٠ ص  

إرسال تعليق

<< Home

<
eXTReMe Tracker
Office Depot Coupon Codes
Office Depot Coupon Codes